المنوعات

القهوة تساعد في منع الجلطة

ساد طويلاً اعتقاد بأن القهوة تضر بصحة الإنسان لكن دليلاً جديداً يؤكد ان شرب القهوة بشكل دائم يسلح المرء ويساعد جسمه على تفادي الجلطات.
وأفاد موقع "هيلث نيوز" الأميركي انه فيما كان الناس سابقا يقلقون من تأثيرات القهوة السلبية على الصحة أظهرت دراسة جديدة وجود ارتباط بين مخاطر إصابة النساء بالجلطة وشرب القهوة من خلال تقييم بيانات مأخوذة من دراسة حول صحة الممرضات أجريت بين العامين 1980 و2004 وشملت أكثر من 83 ألف امرأة معدل أعمارهن 55 سنة. يشار إلى انه ليس للنساء المشاركات في الدراسة أي تاريخ في الجلطات أو أمراض القلب والسكري والسرطان.
وملأت المشاركات استمارة عند مرور سنتين وتبين ان 84% منهن شربن على الأقل قهوة فيها كافيين ونصفهن قلن انهن شربن أيضاً قهوة من دون كافيين فيما 78% منهن يشربن الشاي و54% يشربن مشروبات غير كحولية فيها كافيين.
وتبين انه طوال الـ24 سنة الماضية، سجلت 2280 إصابة بالجلطات وغالبيتها من النوع الذي يعيق تدفق الدماء في الأوعية الدموية. وتبين في الدراسة التحليلية الجديدة، التي تنشر في عدد مجلة "دوران الدم: مجلة جمعية القلب الأميركية" ان نسبة إصابة النساء اللواتي يشربن بشكل دائم ما لا يقل عن 4 أكواب من القهوة يومياً بالجلطة تراجعت بحوالي 20% مقارنة مع النساء اللواتي يشربن أقل من كوب شهرياً.
وأظهرت الدراسة ان خطر الإصابة بالجلطة يتراجع بنسبة 19% إذا شربت النساء 7 أكواب أسبوعياً في حين ان الخطر يتراجع عند من يشربن كوبين أو 3 يومياً بنسبة 10%. ووجد الباحثون خلال الدراسة ان شرب القهوة يساعد على مكافحة الجلطات عند النساء الصحيحات، لكن الفوائد تختفي عند المدخنات، فتبين ان التدخين يمحو أي فائدة من شرب القهوة بشكل دائم.
يشار إلى ان الباحثين لم يحددوا نوع القهوة التي تساهم في تخفيض مخاطر الجلطات، كما لم يذكروا ان الشاي والمشروبات غير الكحولية تعطي النتيجة نفسها. لكن الباحثين أوضحوا انهم ما زالوا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث في هذا المجال، مذكرين بالتأثيرات السلبية التي ترافق شرب القهوة مثل الأرق والقلق وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى