الزاوية الإجتماعية

«شهبانيوز» في زيارة لمعهد التربية الخاصة للمعوقين سمعياً بالحسكة

يعد معهد التربية الخاصة للمعوقين سمعياً الوحيد في المحافظة الذي يعنى بشؤون الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة فئة «الصم والبكم» ..
تخرج منه طلاب انخرطوا في مجتمعهم وحققوا نجاح كبير في عملهم وهذا مادفعنا لنسلط الضوء على نشاط المعهد والآلية التي يتبعها في إعداد وتأهيل طلابه ..
الأستاذ «عبد المحسن سعود» مدير معهد التربية الخاصة للمعوقين سمعياً وفي معرض حديثة عن المعهد أثناء زيارتنا للمعهد  أكد بأن : «المعهد يتبع لمديرية الشؤون الاجتماعية والعمل تأسس المعهد عام 2006 ويستقبل الأطفال من عمر خمس سنوات وما فوق حيث يدخل سنه أولى تحضيري يتعلم فيها الطالب لغة الإشارة ونطق الأحرف جميعاً بكافة أشكالها مع معرفتهم بالأشكال والمفاهيم المستخدمة في الحياة اليومية».
وتابع «سعود» حديثه بالقول : «ثم يدخل في الأول الأساسي والذي يتعلم فيه المنهاج الخاص بوزارة التربية في الجمهورية العربية السورية ونستمر معهم إلى الثانوية .. كذالك يتم تدريبهم على الحاسوب ويوجد في المعهد كادر مؤهل ومدرب خضع لدورات الإشارة والتأهيل والدمج الاجتماعي ومشكورة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والتي تدعمنا بمثل هذه الدورات».
وأضاف مدير المعهد قائلاً:  «هناك طلاب استمروا وحققوا نجاح مثل ( إحدى الطالبات تقدمت لامتحان شهادة التعليم الأساسي ونجحت بتحصيل جيد جداً .. وطالب تعلم الحاسوب وفتح محل صيانة في مركز المدينة )».
وعن أعداد المسجلين في المعهد أجاب «سعود» بالقول : «عدد الطلاب المسجلين "90 " طالب وطالبة .. المداومون فعلياً "36 " والسبب الأساسي وهو المعوق الأكبر الذي يواجهنا صعوبة المواصلات وبعد المكان وتأمين سيارة وذالك نتيجة الظروف والأحداث التي نعيشها .. فقد تأثر المبنى وتم سرقة السيارة الخاصة بالمعهد» وعن مشاركات الطلاب في المسابقات والأنشطة الشبابية نوه مدير المعهد إلى مشاركة عدد من الطلبة في المسابقات التي أقامتها منظمه طلائع البعث «لذالك كان الهدف الأساسي للمعهد دمج هؤلاء الفئة في المجتمع وتغيير النظرة السلبية للمجتمع لهم».

بواسطة
صالح طعمة
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى