علوم وتقنيات

«SONY XPeria XZ1»

أول هاتف بنظام «أندرويد Oreo» .. أعلنت شركة «سوني» العالمية عن إصدار أول هواتفها الذكية بنظام الأندرويد الجديد «أندرويد أوريو» والذي يعتبر أحدث أنظمة الأندرويد لعام 2017 ..
الهاتف الجديد من الشركة العملاقة «SONY» يحمل بصمات سوني المعتادة من حيث الدقة والجودة في التصنيع والأداء المميز لكاميراتها , حيث أعلنت الشركة عن إصدار الهاتف الجديد من خلال مشاركتها بفعاليات مؤتمر«IFA 2017» المنعقد في مطلع شهر أيلول لعام 2017 , فقد أعلنت عن إصدار ثلاثة هواتف ذكية جديدة وهم «Xperia XZ1»  و «Xperia XZ1 Compact»  و «Xperia XA1 Plus ».
SONY XPeria XZ1
وفي تقريرنا هذا سننفرد بالتعرف على مواصفات وميزات الهاتف «SONY XPeria XZ1» والذي يعد أول هاتف تصدره الشركة بنظام «أندرويد أوريو» …
يتميز الهاتف بدعمه لتقنية  Mobile HDR، بتصميم الهيكل الخارجي للهاتف الجديد والمصنوع من المعدن وموحد في جسم الهاتف بالكامل ليعطيه شكل أكثر سلاسة ,وهو يزن 155 غرام  بطول 148 ملم وعرض 73.4 ملم وسماكة 7.4 ملم.
يمتاز الهاتف :
بوجود مستشعر بصمات الأصابع مدمج داخل زر فتح الهاتف المثبت على الجانب، وهو ميزة جديدة لخط إنتاج هواتف XA , وهو يدعم مقاومة المياه والغبار بمعيار IP65/68.
شرائح الاتصال :
(Single SIM (Nano-SIM) or Hybrid Dual SIM (Nano-SIM, dual stand-by
مشغلات الشبكة :
يعمل الجوال على مشغلات الشبكات من الجيل الثاني والثالث والرابع «GSM,HSDPA,LTE»
الشاشة :
جاءت بنوع  IPS LCD capacitive touchscreen, بمقاس  5.2 انش وهي تدعم Full HD , بجودة 1080×1920 بكسل , و بكثافة 424 بكسل في انش , وتمتاز بدعمها لـ HDR10 compliant , Triluminos display , X-Reality Engine .
طبقة الحماية :
(Corning Gorilla Glass (unspecified version
الكاميرا الأساسية :
الخلفية Motion Eye بدقة 19 ميغا بكسل وهي نفس الموجودة في هاتف  Xperia XZ Premium, وتوفر تصوير مقاطع الفيديو فائقة البطء بسرعة 960 إطار في الثانية، كما أنه يأتي بتحديث لوظيفةPredictive Hybrid Capture  لتشمل الآن التقاط الصور عند التحقق من وجود الابتسامة  smile shutter، وهناك أيضًا ميزة الضبط التلقائي  Autofocus Burst، بالإضافة إلى التطبيق الجديد المثبت مسبقًاً والذي يدعى3D Creator  الذي يسمح بالمسح ثلاثي الأبعاد.
الكاميرا الأمامية :
13 ميغا بيكسل , الفيديو  f/2.0, 22mm, 1/3" sensor size, 1080p, العدسة واسعة الزاوية ، مما يسمح للمستخدم بالتبديل بين 80 درجة و120 درجة من الصور الأمامية والفيديو
أول هاتف يعمل بنظام أندرويد أوريو
نظام التشغيل :
أندرويد , الإصدار 8.0 «اوريوOreo»
المعالج :
نوعه Snapdragon 835 ثماني النواة 2.35 غيغاهرتز , ومعالج رسوميات Adreno 540
الذاكرة :
العشوائية "الرام" 4 غيغابايت , ذاكرة التخزين الداخلية 64 غيغابايت مع فتحة كرت لإضافة ذاكرة خارجية
البطارية :
نوعها ليثيوم ايون بسعة 2700 ميلي أمبير، غير قابلة للإزالة
ألوان الهاتف وملحقاته :
يأتي هاتف Xperia XZ1 باللون الأسود، والفضي، والأزرق الفاتح، واللون الزهري، وقد أعلنت سوني أيضًاً عن سماعة بلوتوثSBH24 Stereo  وسماعة STH32 Stereo بألوان مصممة للانسجام مع الهواتف الجديدة.
سوني لم تحدد تفاصيل السعر لأي من الأجهزة الثلاثة حتى الآن ، لكنها أعلنت بأنه سيكون متوفراً للطلب المسبق بداية شهر أيلول لعام 2017.
سوني تكشف عن أول هاتف يعمل بنظام أندرويد أوريو
وبحسب شركة «Google» فإن نظام «أندرويد أوريو» يتضمن عدة تحسينات وأهمها ..
أولاً – الإشعارات : فقد أصبح بإمكان المستخدم التعامل مع الإشعارات بطرق عديدة كتجميع الإشعارات المتشابهة أو اختيار نوع الإشعارات التي تود الإطلاع عليها , أو نوع الإشعارات التي ترغب بحجبها , كما يمكن النظام الجديد من حجب بعض الإشعارات لفترة محددة.
ثانياً – تطبيقات الخلفية : فقد تم تحجيم عمل التطبيقات في الخلفية , واختصار هذه الخاصية على وظائف معينة لتساعد هذه الخاصية على رفع الأداء مع إطالة عمر البطارية.
ثالثاً – تحسين تعدد المهام : قدمت غوغل خاصية تعدد المهام والسماح للمستخدم بفتح أكثر من تطبيق بنفس الوقت في نظام النوجا, وقامت بتحديث هذه الخاصية لتمكن المستخدم من فتح التطبيقات بنفس الإطار أو بإطارات متعددة , حيث يمكن مع التحديث الجديد التعديل على حجم الإطارات أو توزعها.
رابعاً – التعبئة التلقائية : وهذه الخاصية مستخدم في معظم أجهزة الحواسيب والتي تسهل تعبئة البيانات بأي من المواقع التي يتطلب ذلك كما الحال في تعبئة استمارة البريد الالكتروني , فلم تعد بحاجة لملء البيانات في كل مرة تحتاج بها للتسجيل حيث وفرت الغوغل خاصية الملء التلقائي.
خامساً – تخصيص شكل الأيقونات : حيث تختلف شكل الأيقونات من نظام أندرويد لآخر , إلا أن نظام التشغيل الجديد سمح للمستخدم أن يحدد شكل الأيقونات فيما إذا كانت دائرية أو المضلع مثلاً .. أو أي شكل آخر يراه مناسباً.
سادساً – دعم أكثر للصوت : حيث دعمت الغوغل الصوت العالي الوضوح من خلال سماعات البلوتوث بعدما كان الأمر يختصر على السماعات السلكية.
سابعاً – تطبيقات الاتصال : كان الأمر في السابق مرتبط بتطبيق الاتصال المرفق مع نظام الهاتف إلى أن نظام التشغيل الجديد سمح للمستخدم من إنشاء تطبيق للاتصال خاص به من خلال الشبكة , دون الحاجة لتطبيق الاتصال المرفق مع الهاتف.

بواسطة
شركة الاتصال الصغير
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى