القضية الفلسطينية

ما هي المنظمة الدولية التي رفضت سيادة «إسرائيل» على القدس ؟؟

قدمت السلطة الوطنية الفلسطينية، إلى لجنة التراث صيغة القرار لكنها اضطرت إلى التخفيف من لهجة نصها بعد مطالبة من قبل المندوب «الإسرائيلي» بهدف تبنيه بالإجماع، لكن ضغوط «إسرائيل» أفشلت محاولة تبني القرار بالإجماع ..
القرار الذي تبنته لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة "اليونيسكو" يؤكد عدم وجود سيادة «إسرائيلية» على القدس ويدين أعمال الحفر، التي تقوم بها دائرة الآثار «الإسرائيلية» بالمدينة المحتلة , وحظي القرار الفلسطيني ، خلال اجتماع عقد اليوم الثلاثاء في مدينة كراكوف جنوب بولندا في إطار الدورة الـ41 للجنة التراث العالمي ، بدعم 10 دول ، وهي أذربيجان وإندونيسيا ولبنان وتونس وكازاخستان والكويت وتركيا وفيتنام وزمبابوي وكوبا , وبدورها .. عارضت 3 دول هذا القرار، وهي الفلبين وجامايكا وبوركينا فاسو، بينما امتنعت 8 دول عن التصويت، وهي أنغولا وكرواتيا وفنلندا وبيرو وبولندا والبرتغال وكوريا الجنوبية وتنزانيا.
يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" قد تبنت، يوم 2 أيار الماضي ، الذي كانت فيه «إسرائيل» تحتفل بالذكرى الـ70 لإقامتها، قرارا يحددها «كدولة محتلة» لا حق لها في السيطرة على القدس الشرقية ، بل وعلى ما يعرف بالقدس الكبيرة ، التي تتضمن بعض أحياء غرب المدينة .. وأكد هذا القرار أن القانون «الإسرائيلي» الذي يعتبر القدس موحدة وتحت السيادة «الإسرائيلية» لا قوة قانونية له.

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى