سياسية

بغياب ” قلب العروبة ” القمة العربية الـ 28 تنطلق اليوم بالأردن

انطلقت أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين في منطقة البحر ” الميت ” بالأردن , بحضور معظم القادة العرب ومشاركة ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية ..

وسجل غياب سورية " قلب العروبة النابض " عن أعمال القمة العربية , والتي كان لها الدور الجوهري والمحوري في أعمال القمم العربية السابقة وخاصة في ملفات القضية الفلسطينية والصراع العربي الصهيوني , ملفات الوحدة الاقتصادية العربية وتدعيم التضامن العربي في وجه المتغيرات الدولية , وغيرها من القضايا التي كانت تتركز عليها اجتماعات القادة العرب .

وبدا مشهد مقعد سورية في القاعة التي تحتضن أعمال القمة العربية الـ 28، كما لو أن المكان ينتظر أصحابه، أو أن الوفد السوري غادره لفترة وجيزة , حيث لم تحضر دمشق إلا أن العلم السوري لم يغب عن هذه القمة ، بل لم ينسى منظمو هذا الحدث الكبير وضع قناني الماء وكل ما يلزم على الطاولة، مما أسبغ على المشهد الكثير من الظلال والاستفهام ، والكثير من الشجن والأمل في أن لا يطول غياب دمشق عن شقيقاتها ، خاصة في مثل هذه المحافل العربية.

المغرب من جانبه تغيب عن حضور اجتماع القمة , حيث أفادت وسائل إعلام مغربية في وقت سابق أن الملك المغربي " محمد السادس " ألغى مشاركته في اجتماع العرب بالأردن ، في آخر لحظة لأسباب ما زالت مجهولة ، ونقلت مصادر إعلامية عن مصدر دبلوماسي ، أنه سيتم تعيين شخصية سامية لتمثيل المغرب في القمة العربية في الأردن , وتجدر الإشارة إلى أن آخر قمة عربية شارك فيها الملك " محمد السادس " هي تلك التي احتضنتها الجزائر سنة 2005.

الرئيس الفلسطيني " محمود عباس " : لا خطة سلام ولا مبادرات جديدة

وقد كشف الرئيس الفلسطيني " محمود عباس " في تصريح صحفي  خلال وصوله للمشاركة بأعمال القمة العربية , عن عدم وجود " خطة سلام جديدة أو مبادرات " ، وتمسك  "بتطبيق مبادرة السلام العربية دون تعديل "، وقد يلتقي بالرئيس الأمريكي الشهر المقبل.

الرئيس الروسي " فلاديمير بوتين " : روسيا ستولي اهتماماً كبيراً لإجراءات دعم الهدنة في سورية ومحاربة التنظيمات الإرهابية

وخلال الرسالة التي وجهها الرئيس الروسي للقادة العرب المجتمعين في الأردن , أن استمرار تصعيد التوتر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يزيد الحاجة إلى جامعة الدول العربية كآلية للحوار المتعدد الأطراف وتنسيق الجهود المشتركة.

وأكدت الرسالة أن " روسيا تنوي زيادة التعاون مع جامعة الدول العربية بهدف تسوية الأزمات الإقليمية بالطرق السياسية الدبلوماسية بأسرع ما يكمن ، وكذلك في إعمار المناطق المتضررة بعد تسوية النزاعات , وسنولى اهتماماً خاصاً للإجراءات الخاصة بتعزيز نظام وقف القتال في سوريا ومكافحة التنظيمات الإرهابية العاملة هناك وإيصال مساعدات إنسانية إلى المدنيين وتحريك العملية السياسية".

من جهة أخرى ، قال الرئيس الروسي في رسالته إن الشرط المهم لتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط يتمثل في تسوية القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أهمية مبادرة السلام العربية، التي وافقت عليها الجامعة العربية، والتي تمهد الطريق لتحريك عملية المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

كما أعرب بوتين عن قناعته بأن توسيع الاتصالات البناءة بين روسيا وجامعة الدول العربية في المستقبل يتفق مع المصالح الأصيلة للشعوب ويجري في إطار تعزيز الاستقرار والأمن في العالم.

التلفزيون المصري : الرئيس المصري يلتقي مع الملك سلمان على هامش اجتماعات القمة العربية

وقد أكد التلفزيون المصري بأن الرئيس المصري " عبد الفتاح السيسي " التقى الملك السعودي " سلمان بن عبد العزيز " آل سعود ، على هامش اجتماعات القمة العربية بالأردن ، وخرج الزعيمان من قاعة الاجتماعات معاً , وجاء هذا اللقاء بعد توتر في العلاقات بين البلدين بسبب موقف مصر من روسيا والقضية السورية واليمن ، والخلاف على جزيرتي تيران وصنافر , وشهدت المنطقة العربية تحركات مكثفة من قبل الإمارات والأمين العام للجامعة العربية لرأب الصدع وتقريب وجهات النظر بين القاهرة والرياض.

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى