أخبار البلد

الخطوط الحديدية السورية تعود إلى حلب بعد 4 سنوات وأولى رحلاتها إلى جبرين

بحضور السادة “محمد شعبان عزوز” عضو القيادة القطرية للحزب رئيس مكتب العمال القطري و”علي حمود” وزير النقل و”فاضل نجار” أمين فرع حلب و”حسين دياب” محافظ حلب واللواء “عصام الشلي” قائد شرطة المحافظة ..
سمعت في محطة بغداد ولأول مرة بعد 4 سنوات ونص صفارة إقلاع أول قطارات الخطوط الحديدية السورية والذي توجه بركابه إلى محطة جبرين , اليوم تحتفل حلب بعد دحرها للإرهاب الأسود بتسيير أول رحلة قطار على المحور الذي يربط بين محطة بغداد ومنطقة الأنصاري وصولاً إلى محطة جبرين بطول ١٨ كم .
الخطوط الحديدية السورية وفي تصريح للصحفيين أكدت بأنه سيتم يوميا تسيير 4 رحلات تنقل كل رحلة منها حوالي 600 شخص وحددت التعرفة بـ 50 ليرة في القطار العادي و75 ليرة في قطار الترين سيت .
أعلنت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية عن تسيير رحلات مجانية على محور حلب – الأنصاري – جبرين لمدة ثلاثة أيام والانطلاق من حلب يومي الخميس والسبت الساعة 11,00 صباحاً والعودة من جبرين الساعة 12,30 ظهراً أما يوم الجمعة الانطلاق من حلب الساعة 1,00 ظهراً والعودة الساعة 2,00 ظهراً كما تم تخصيص موقف يخدم الركاب في محطة الأنصاري ( السكري ) وموقف آخر في جبرين ( مخيم النيرب )…

الخطوط الحديدية السورية ..

تم إحداث أول مرجع حكومي في فترة الانتداب الفرنسي لتنظيم وإدارة الخطوط الحديدية في سورية بموجب قرار المفوض السامي للجمهورية الفرنسية في سورية ولبنان تاريخ 19/7/1923 الذي نص على تنظيم دائرة مراقبة الشركات أصحاب الامتياز والخطوط الحديدية
وفي عام 1945 صدر قرار وزير الأشغال العامة رقم 128 تاريخ 5/12/1945 الذي نص على تأليف مجلس استشاري فني لجميع الشؤون المتعلقة بطرق استثمار السكك الحديدية والإشراف على حسن تنظيم أعمالها وتنسيق معاملاتها وعلاقاتها.
في عام 1948 ، استلمت الحكومة السورية القسم السوري من خط حديد بغداد، وفي عام 1949 صدر المرسوم التشريعي رقم 10 تاريخ 9/4/1949 الذي تضمن اعتبار إدارة خط حديد بغداد شخصية حقوقية ذات استقلال مالي.
يعتبر تاريخ 31/12/1964 هو تاريخ إحداث المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية ، بصدور المرسوم التشريعي رقم 153 تاريخ 31/12/1964 الذي تضمن دمج مؤسسة إنشاء الخطوط الحديدية المحدثة بموجب القرار بالقانون رقم 39 لسنة 1959 الصادر خلال الوحدة السورية – المصرية مع مؤسسة سكك حديد سورية المحدثة بموجب المرسوم التشريعي رقم 10 تاريخ 9/4/1949 .
في عام 1977 تم إلغاء الدمج بين مؤسسة إنشاء الخطوط الحديدية مع مؤسسة سكك حديد سورية الذي سبق وتم في عام 1964 ، وصدر المرسوم رقم 1612 تاريخ 4/8/1977 المتضمن إحداث الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية , وبذلك بقيت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية كمؤسسة تختص باستثمار الخطوط الحديدية الموجودة في أراضي الجمهورية العربية السورية.

مهام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية :

– حُددت مهام المؤسسة في المادة الثانية من نظامها الداخلي الصادر بقرار السيد وزير النقل رقم 1086 تاريخ 8/8/2005 والتي نصت على ما يلي :
– تأمين عمليات نقل البضائع والسلع بين مختلف محافظات القطر من جهة وبين منافذ القطر البرية والبحرية إلى المحافظات المختلفة أو إلى خارج القطر بطريق الترانزيت من جهة أخرى.
– تأمين نقل البضائع والمنتجات بين مواقع الإنتاج إلى الأسواق الداخلية أو إلى منافذ التصدير.
– دعم الاقتصاد الوطني للقطر سواء في التجارة الداخلية أو في التجارة الخارجية عن طريق تسهيل توزيع البضائع داخلياً أو تصديرها إلى الخارج بالسرعة اللازمة والأسعار الملائمة.
– تأمين تنقل الركاب بين مختلف محافظات القطر

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى