علوم وتقنيات

عشرات: مجلة القوائم الأولى في الوطن العربي‎

بسبب الانتشار الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة، متزامنةً مع الأحداث العاصفة التي مرت وماتزال تمر بها معظم الدول العربية،
 فقد بدأ يتحول اهتمام القارئ العربي العادي تدريجياً إلى متابعة المعلومات والأخبار السريعة من نمط News Feed التي تقوم عليه مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك على حساب قراءة المقالات والتقارير الطويلة، والتي تحمل في معظم الأحيان معلومات أكبر وقيمة ثقافية أعلى من المعلومات السريعة. من هنا جاءت فكرة تأسيس موقع عربي يقدم الحل الوسط بين المقالات السردية التقليدية، وبين المعلومات السريعة، وذلك عبر قوائم المعلومات Lists. حمل الموقع اسم "عشرات"، وذلك لاعتماده على نشر قوائم بعشر معلومات.
إن فكرة المقالات المعتمدة على القوائم أو مايسمى Listicles تعتمد على المقال المرقّم والمقسّم إلى فقرات غير مترابطة، ولكنها تشترك جميعاً  بفكرة معينة يتحدث يلخصها عنوان المقال.
يقول مؤسس الموقع المهندس إبراهيم الخيمي إن الفكرة من تأسيس مجلة عشرات هو تغطية النقص الكبير الموجود في المحتوى العربي والمتخصص بمقالات القوائم. فكرة القوائم في عشرات تهدف إلى عرض المعلومات الغنيّة بطريقة مسليّة. في عالم الإعلام يستخدم مصطلح Infotainment لوصف هذا النوع من المقالات، وتعني مزيج من المحتوى المفيد      Informative والمسلي Entertaining.  
تمكّن القوائم القارئ من استعراض محتوى المقال بشكل مختصر من خلال مسح جميع الفقرات، ومن ثم تعطيه إمكانية قراءة فقرة معينة لو أراد ذلك، دون الحاجة لقراءة المقال كاملاً، وهذا ما لايوفره المقال التقليدي العادي، الذي يتوجب فيه على القارئ قراءة المقال كاملاً، والبحث عن المعلومة التي يريدها، والتي يمكن إن يصل لنهاية المقال دون أن يجدها. لو تصفحت المحتوى العربي الحالي وبحثت عن Top10 مثلاً، أو أفضل عشرة، فإن معظم النتائج التي ستظهر لك هي مواقع أفضل عشرة أغاني، أو مسلسلات، وهي معلومات مسليّة بلاشك، ولكن تريد "عشرات" توسيع فكرة Top10 لتشمل العلوم بفروعها المختلفة، والطب، والفنون، والآداب، والثقافات والأديان والأشخاص، ومختلف فروع المعرفة الإنسانية الأخرى مما أنتجته الثقافة العربية والثقافات الأخرى.
وعن خطوات تأسيس الموقع يشرح إبراهيم أنه بعد إجراء عملية بحث دقيقة في المحتوى العربي وجدنا عدم وجود موقع عربي متخصص بهذا النوع من المقالات، وهذا أعطانا حافزاً لكي نبدأ بالعمل على مجلة عربية تملأ هذا الفراغ وتشجع الشباب على العودة للقراءة، أو تعلمها. أطلقنا اسم "عشرات" على المجلة لأن بنية المقالات ستكون مؤلفة من 10 فقرات. بنقل المحتوى الذي يقدموه إلى اللغة العربية، وبعد عدة أشهر من المفاوضات أخفقنا في إقناع بعض المواقع، و نجحنا في إقناع آخرين بترجمة احترافية لبعض مقالاتهم، بالمقابل ستقوم عشرات بتزويد تلك المجلات بقوائم مستوحاة  من الثقافة العربية باللغة الانكليزية، وبذلك تستفيد عشرات من الانتاج الأجنبي و تحوله للغة العربية، وبنفس الوقت تستفيد المجلات الشريكة بأن يتم إغناء المقالات فيها المتحدثة عن الثقافة العربية والإسلامية، علاقة تعود بالنفع على الجميع. نتعامل حالياً مع مجلتين مشهورتين عالمياُ في تقديم القوائم هما Listverse،و TopTenz، ونعمل على إقناع مجلات أخرى سيتم الافصاح عنها عند التوصل لاتفاق.
بعد حوالي خمسة أسابيع من إطلاق الموقع  (www.ashraat.com) حصدت عشرات عدد من المتابعين تجاوز العشرين ألفاً على وسائل التواصل الاجتماعي دون القيام بأي عملية تسويق، وعلى نفس هذا العدد من الزوار تقريباً للموقع الإلكتروني من مختلف دول العالم. الرقم الذي كان مفاجئاً نوعاً للفريق الذي لم يتوقع أكثر من ألف زائر في الأشهر الأولى.
يتألف فريق عشرات من فريق التحرير، وفريق الترجمة، ومجموعة من الكتاب الذين ينضمون إلى المجلة بشكل مستمر، بالإضافة إلى الفريق الفني وفريق التسويق.
يحوي حالياً موقع عشرات عدة أقسام مع أقسامها الفرعية هي العلوم (هندسة، تكنولوجيا، صحة، إنسان، عالم الحيوان، طبيعة)، الثقافات ( أديان، سياسة، طعام، كتب)، غرائب ( أسرار، متنوع)، مجتمع ( أشخاص، بلدان، عادات) وأخيراً ترفيه (سينما، تلفزيون، رياضة). ويبتعد عن نشر قوائم  الرأي، والقوائم التعليمية أو المقالات التي تعتمد على خبرات شخصية. ويتوجه في المعلومة التي يقدمها إلى أكبر شريحة من القرّاء العرب بغض النظر عن أي انتماء ديني أو سياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى