سياسية

الاردن تصدر تعليمات جديدة لدخول السوريين

أصدرت السلطات الأردنية تعليمات جديدة لدخول السوريين إلى الأردن، وذلك على خلفية قرار منع السوريين من الدخول إلى المملكة.
وبحسب القرار فإن المستثمرين السوريين يحق لهم الدخول، وكذلك أرباب الأسر الذين قضوا فترة طويلة في الأردن، والمهنيين، بحسب موقع الاقتصادي.
ووفقاً للقرار يمكن الدخول أيضاً للحاصلين على تصريح عمل، والفنانين الذين تلقو دعوى من جهة معينة، وكذلك أبناء الأردنيات "القصر"، والسوريات المتزوجات من أردنيين.
وبحسب القرار، فإنه ما عدا كل ما ذكر سابقا، فإن السوريين الذين يريدون الدخول إلى الأردن يحتاجون لموافقة "وزارة الداخلية" الأردنية.
ويشمل ذلك عائلات المستثمرين ورجال الدين، والمرضى والحالات الانسانية، واصحاب العقارات وغيرهم.
وكان قرار منع دخول السوريين إلى الأردن أثار لغطا، لدى شركات الطيران ومكاتب الحجر وذلك من خلال امتناعهم عن الحجز لأي سوري يريد السفر إلى الأردن، ما أدى إلى تعطيل أعمال الكثير من الأشخاص الذين يحق لهم الدخول إلى الأراضي الأردنية بموجب القرار.
وذكر مصدر في "مؤسسة الطيران العربية السورية" مؤخرًا لموقع "الاقتصادي"، أن السلطات الأردنية أصدرت تعليمات جديدة تمنع دخول السوريين إلى الأردن إلا لمن يحققون شروطاً خاصة، دون ذكر هذه الشروط.
وقال المصدر: "تلقينا فعلاً إخطاراً بعدم الحجز للسوريين إلى الأردن إلا للمقيمين في عمّان".
وفي السياق، اشترطت "وزارة الداخلية الأردنية" في وقت سابق حصول المستثمر أو رجل الأعمال أو التاجر السوري على بطاقة تعريفية من "مؤسسة تشجيع الاستثمار"، لدخول عائلته إلى الأراضي الأردنية.
يذكر أن "مجلس الوزراء" الأردني وافق خلال شباط الماضي على السماح باستقدام الحرفيين والفنيين السوريين، وذلك بنسبة 30% في المدن الصناعية، و60% للمناطق النائية والأطراف خارج مراكز المحافظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى