اقتصاديات

سورية تسعى لإقامة منطقة حرة على الحدود اللبنانية

أوضح رئيس اللجنة العليا للمستثمرين في المناطق الحرة فهد درويش، أن المرحلة المقبلة ستشهد إقامة عدة مناطق حرة جديدة، من بينها منطقة حرة على الحدود السورية اللبنانية، وخطط لإقامة عدة مناطق متخصصة صناعية وتكنولوجية وإعلامية حرة.
بدوره وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية خضر أورفلي، لفت إلى أن أبواب سورية مفتوحة للمستثمرين الذين قرأ بعضهم الصورة الواقعية التي تعيشها سورية منذ زمن، لافتا إلى أن الاقتصاد السوري اقتصاد واعد، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "سانا".
بدوره لفت مدير عام "المؤسسة العامة للمناطق الحرة" محمد كتكوت، إلى أن المرحلة الحالية هي مرحلة العمل لإعادة إعمار وجذب العديد من الاستثمارات وتحديث القوانين والأنظمة، لتكون المناطق الحرة رافدا أساسيا للاقتصاد السوري.
وبين رئيس مجلس إدارة "اتحاد المصدرين السوري" أنه منذ عدة أشهر بدأ بناء استراتيجية للتصدير والنهوض بالاقتصاد والقطاع الصناعي، ووضع جدول زمني للنهوض بالقطاعات التصديرية، وإزالة جميع المعوقات التشريعية والتقنية التي بدأت ملاحمها تظهر في القطاع النسيجي والزراعي.
وكان مدير عام "المؤسسة العامة للمناطق الحرة"، أوضح خلال العام الماضي، أن الفترة الحالية وبشكل عام لم تشهد أي طرح رسمي أو حكومي يتحدث عن إنشاء منطقة حرة مشتركة مع لبنان، مع الأخذ بعين الاعتبار أن "المؤسسة العامة للمناطق الحرة" تؤيد هذا الأمر وتشجع إقامة مناطق حرة مشتركة إن طرح، "لان أية منطقة حرة مشتركة بين البلدين هي تشجيع لعمليات الاستيراد والتصدير، وزيادة نسب التبادل التجاري بين البلدين المشتركين فيها وبينهما وبين البلدان التي تقوم علاقات شراكة اقتصادية معها".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى