جرائم وحوادث

نحو 50 زوجة أقدمن على قتل أزواجهن خلال 2013

بلغ عدد النساء اللواتي أقدمن على قتل أزواجهن في 2013 نحو 50 امرأة وفق مصادر في “وزارة الداخلية”.
وأشارت المصادر التي لم يذكر اسمها لصحيفة "الوطن" المحلية، إلى أن 2014 لم يسجل حتى الآن سوى 10 حالات، "وهذا ما يدل على أن عدد هذه الحالات انخفض بشكل كبير مقارنة بـ2013".
وقال: "إن عدد النساء اللواتي قتلن أزواجهن خلال 2012 وصل إلى 30 امرأة، بينما بلغ العدد في 2011 إلى 10 حالات".
وأكد على أن هذه الحالات تعد نادرة في المجتمع السوري مقارنة بالدول العربية، حيث احتلت سورية المرتبة 18 من بين عدد الدول العربية، بانتشار ظاهرة قتل الأزواج لأزواجهن.
وأشار المصدر أن عدد قتل الأزواج لأزواجهن وصل في سورية إلى 30 حالة في 2013، بينما لم يسجل خلال 2014 حتى اللحظة سوى 7 حالات في كافة المحافظات السورية.
وبين أن أعمار الزوجات اللواتي أقدمن على قتل أزواجهن تراوحت بين 25 عاما إلى 40 عاما، مؤكداً أنه تم تسجيل ثلاث حالات قتل لزوجات بسبب الإصرار على الزواج، بينما سجل 5 حالات لزوجات لم يتجاوزن العشرين من العمر.
ولفت المصدر إلى أن عدد النساء اللواتي حرضن على قتل أزواجهن وصل في 2013 إلى 17 امرأة، بينما بلغ في 2014 حتى الآن 7 حالات تحريض على القتل.
ولم يفرق قانون العقوبات السوري بين الرجل والمرأة في حال ارتكاب جريمة القتل، مبيناً بحسب المادة 533 من القانون، أنه يعاقب بالأشغال الشاقة عشرين سنة من قتل إنساناً قصداً وتشدد العقوبة بحسب المادة السالفة الذكر إلى الأشغال الشاقة المؤبدة، في حال ارتكب الجرم لسبب سافل أو تمهيداً لجنحة أو تسهيلاً أو تنفيذاً لها، أو تسهيلاً لفرار المحرضين على تلك الجنحة أو فاعليها.
وتشدد العقوبة في حال ارتكب فعل القتل القصد على موظف أثناء ممارسته الوظيفة، أو في معرض ممارسته لها أو في حال ارتكب جرم القتل على حدث دون سن الخامسة عشرة من عمره.
ونصت المادة 535 من القانون، أنه يعاقب بالإعدام على القتل القصد إذا وقع جرم القتل عمداً أو تمهيداً لجناية أو تسهيلاً أو تنفيذاً لها، أو تسهيلاً لفرار المحرضين على تلك الجناية أو فاعليها، أو المتدخلين فيها، وتشدد العقوبة إلى الإعدام إذا ارتكب الفعل على أحد أصول المجرم أو فروعه.
ونصت المادة 536 إلى أنه من سبب موت إنسان من غير قصد بالضرب أو بالعنف أو بالشدة، أو بأي عمل آخر مقصود، عوقب بالأشغال الشاقة خمس سنوات على الأقل.
وكان مصدر قضائي أوضح مؤخرا، أن عدد جرائم القتل ضد النساء وصلت في سورية إلى 400 جريمة، منها ما يقارب 100 جريمة بدمشق وريفها خلال 2013، و10 جرائم في 2014، لافتاً إلى أن محافظة حلب سجلت ما يقارب 75 جريمة قتل ضد النساء في حين سجلت محافظة حمص 40 حالة.

المصدر
صحف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى