سياسية

الاتراك يحتفون باردوغان بعد انسحابه من دافوس اثر سجال مع بيريز بشأن غزة

احتشد الآلاف من الأتراك في مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة احتفاء برئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الذي انسحب غاضبا مساء أمس الخميس من المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس اثر مشادة كلامية مع رئيس الكيان الاسرائيلي
شيمون بيريز حول الوضع في غزة.

وحمل المحتشدون الأعلام التركية والفلسطينية ولوحوا بلافتات كتب عليها "مرحبا بعودة المنتصر في دافوس" و"أهلا وسهلا بزعيم العالم"، ورددوا شعارات مناوئة للكيان الاسرائيلي، في الوقت الذي وصل فيه رئيس الوزراء الى مطار اتاتورك في الساعة الثانية والنصف من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي (0030 بتوقيت غرينتش).

وقال اردوغان للصحافيين قبل ان يتوجه ليحيي الحشود "لست زعيم قبيلة، انني رئيس وزراء تركيا. قمت بما كان يتوجب علي. لا يسعني الحفاظ على هدوئي امام مسائل من هذا النوع، اطباعي تمنعني من ذلك. من واجبي ان افرض احترام كرامة بلدي".

واضاف "انا لست من الاوساط الدبلوماسية، انني رجل سياسي".

وكان أردوغان انسحب من منصة إحدى ندوات منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا احتجاجا على منعه من التعليق على مداخلة مطولة للرئيس بيريز بشأن الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وترك أردوغان مقعده غاضبا وغادر المنصة بعدما احتج على منعه من الكلام. ووصف تصريحات بيريز بالكاذبة وانه يعرف تماما كيف يقتل الاطفال. واكد انه لن يعود مرة اخرى الى دافوس، فيما اجرى بيريز اتصالا هاتفيا باردوغان وقدم اعتذاره.

وقال اردوغان اثناء نزوله عن المنصة خلال اللحظات الاخيرة للجلسة: بالنسبة لي ، مؤتمر دافوس انتهى". واضاف في لاحق للصحفيين: " لم يسمحوا لي بالحديث".

وصافح الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اردوغان اثناء خروجه من الجلسة عابرا لرئيس الكيان الاسرائيلي شيمون بيريز والامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وقال اردوغان خلال مؤتمر صحفي عقده في وقت لاحق مع كلاوس شواب مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي ان تصرفاته ناتجة عن الاسلوب الذي اتبعه ديفيد اجناتيوس من صحيفة (واشطن بوست) في ادارة الحوار.

واوضح رئيس الوزراء التركي ان بيريز حصل على 25 دقيقة للحديث، وهو ما يزيد عن ضعف الوقت الذي منح له وللامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي تعرض للمقاطعة ايضا من قبل مدير الحوار عقب 12 دقيقة.

واضاف، ويبدو عليه انه يشعر بالاهانة ، ان بيريز " تحدث الي باسلوب لا يتناسب مع اسلوب المناقشات الحرة الذي يتمتع به منتدى دافوس" ، موضحا ان الرئيس الاسرائيلي "تحدث الي بصوت عال".

ومن جانبه، اعرب شواب عن اسفه من الحادث ، قائلا انه لا يتناسب مع "روح دافوس".

ولدى عودته الى اسطنبول قال اردوغان ان بيريز اجرى اتصالا هاتفيا معه للاعتذار عن الاسلوب لذي تحدث معه به.

وبدا النقاش بشان الشرق الاوسط بدعوة وجهها بان كي مون بضرورة عودة "عملية السلام" الى مسارها ، داعيا المانحين الى التبرع لمساعدة قطاع غزة.

ووجه اردوغان كلمته للحاضرين التي ادان فيها استخدام اسرائيل " غير المتكافئ للقوة " خلال عدوانها العسكري الذي استمر ثلاثة اسابيع في قطاع غزة ، وطالب خلالها بادراج حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في العملية السياسية.

وتحدث موسى بعد اردوغان مطالبا الكيان الاسرائيلي بقبول المبادرة العربية التي اعلن عنها عام 2002 ، ومهاجما ايضا الممارسات الاسرائيلية بقطاع غزة.

والقى بيريز بعدها خطبة طويلة دافع خلالها عن العدوان الذي شنته بلاده في غزة والقى باللائمة في ذلك على حركة حماس، وقال ان حماية الاسرائيليين من الهجمات الصاروخية كان امرا مطلوبا.

وقال بيريز " لا نستسلم ابدا، طوال حياتي احارب من اجل السلام" وطالب اردوغان ، الذي بدا ثائرا ، بالحق في الرد من رئيس الجلسة اجناتيوس الذي منحه دقيقة واحدة قال خلالها رئيس الوزراء التركي لبيريز : " يجب عليك الشعور بالذنب لكونك كنت حادا جدا في كلماتك" ، وذلك في اشارة الى ارتفاع صوت بيريز خلال كلمته.

وقال اردوغان لبيريز: " لقد قتلت اشخاصا". وقال ايضا انه يجد الامر " محزنا جدا " ان يصفق بعض الحضور لكلمة بيريز، حيث ان " هناك العديد من الاشخاص الذين قتلوا "، متهما بيريز بانه" يعلم جيدا كيف يقتل الاطفال".

وعندما حاول رئيس الجلسة مقاطعة اردوغان عقب انتهاء الدقيقة، غضب رئيس الوزراء التركي وحاول التحدث بصوت اعلى من صوت اجناتيوس قبل ان يغادر الجلسة متعهدا بعدم العودة مجددا الى دافوس.

وقال اردوغان خلال المؤتمر الصحفي انه سيبحث حضور دورات مقبلة من المنتدى الاقتصادي العالمي مع شواب ، ولكنه المح الى ان ذلك سيعتمد على اساليب ادارة الحوار.

يذكر ان أكثر من 1300 فلسطيني معظمهك اطفال ونساء وشيوخ استشهدوا وجرح اكثر من 5 آلاف شخص خلال العدوان الذي شنه الكيان الاسرائيلي على قطاع غزة واستمر ثلاثة اسابيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى