مقالات وآراء

سيدي ميتشل…… الى اين انت قادم؟

سيدي ميتشل :ارسلك سيدك اوباما كمندوب للشرق الاوسط الى منطقتنا لبحث تطورات المنطقة ودفع عملية السلام الى الامام .. ولكن الى اين انت قادم ؟
سيدي ميتشل ….انت مبعوث للسلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين لكي تجري حوارا من اجل السلام …. ولكن اين سلام ات انت من اجله .

نحن نعلم في حياتنا الاجتماعية بانه عندما يدخل شخص وسيط لحل اي خلاف بين شخصين عليه ان يسمع لطرفي الخصام ومنه يسعى الى تقارب وجهات نظر الطرفين لكن حضرتك ربما لا تعلم هذه العادةلانك رجل غربي وربما هذه العادة هي عادة شرقية فقط …

لابد لك سيدي ميتشل من لقاء الاطراف المتنازعة في المنطقة ولكن الى اين اتيت …

هل اتيت لتزور تل ابيب ورام اللهو مصر والسعودية والاردن

وهل هذه هي الاطراف التي سياتي منها السلام او التي ستحل مشاكل المنطفة ؟

انت سيدي اتيت وزرت اسرائيل وهي طرف في النزاع وهذا جيد وذهبت لمقابلة سلطة رام الله الغير شرعية بعد انتهاء رئاسة عباس وربما زيارتك منطقية رغم ان سلطة رام الله تعتبر من طرف اسرائيل اي الطرف الاول من النزاع اما الطرف الاخر فهي فصائل المقومة الفلسطينية وابرزها حركة حماس وهي صاحبة القوة الان والمنتخبة من قبل الشعب الفلسطيني والطرف الاقوى في المعادلة بعد انتصارها في غزة فلماذا لم تقابلها ولم تتحاور معها ولماذا لم تاتي الى دمشق للقاء بها والتشاور معها ؟؟؟؟

فاي حوار وسلام قادم انت من اجله اذا لم تلتقي الا طرف واحد فقط .؟..

ثانيا :لماذا قمت بزيارة دول (الكومبارس) اي الدول التي لا تقدم شيئ للقضية الفلسطسينية اي التي ليس لها دور سوى الانبطاح لقرارات اسرائيل اي دول الطرفالاول اي مصر فماذا تفيدك مصر التي لا تستطيع لعب اي دور في اي مشكلة في الشرق الاوسط سوى التامر على تلك الدول مع اسرائيل وخاصة في فلسطين لعدم وجود ثقة من فصائل المقاومة بها ولانها منحازة لسلطة رام الله واسرائيل ولانها سقطت وفشلت في عدوانها التامري مع اسرائيل على غزة وحماس .

وماذا تفيدك الاردن والسعودية في زيارتك الشرق اوسطية ..؟

سيدي ميتشل زيارتك لدول الكومباس الفاشلة ليس لهامعنى الا اذا كنت تريد اعطائهم املاءات جديدة فالموضوع هنا يختلف ويذهب الى اتجاه اخر وحتى لو اعطيتهم املاءاتك لن يقدموا لك شيئ لانهم اصبحوا من الفاشلين سياسيا والمرفوضين شعبيا ..

سيدي لقاءك بطرف واحد من النزاع لا يفيد عملية السلام وقدومك السريع يصبح كعدم قدومك …..الا اذا كان قدومك لزيادة التوتر فهذا بعد ذهابك ربما سيتحقق..

فلو كنت تريد حل النزاع في الشرق الاوسط كنت جلست مع الاطراف المنتازعةومع الدول ذات الدور المناسب لحل تلك القضايا والدول المحورية والسيادية في المنطقة .اي سوريا

كان عليك زيارة دمشق ولقاء الاسد وفصائل المقاومة لتكون زيارتك ناجحة وبناءة وفعالة لعملية السلام ….

فسوريا هي الدولة ذات الدور الاساسي في الشرق الاوسط وفي كل قضاياه من فلسطين الى العراق ولبنان وهي الدولة التي تستطيع ان تقدم الكثير لعملية السلام بخصوص بؤر التوتر في منطقتنا ومفاتيح الحلول كلها بيد الرئيس الاسد .

سيدي ميتشل ربما دهاءك في حل الخلاف في ايرلندا لن ينفعك في الشرق الاوسط اذا بقيت على هذه السياسة لانك الى الان انت وسيدك اوباما الجديد لم تفهموا قواعد اللعة جيدا ..

ارجع الى واشنطن وافهم اللعبة وتعلم الدروس بوش الفاشلة عندها ستجد انك لابد لك من اجل صنع السلام في الشرق الاوسط ان تاتي الى عاصمة السلام (دمشق) وعندها تجد السلام …وخاصة انك ما زلت في بداية الطريق …..

بواسطة
الصحفي هادي قاسم
المصدر
زهرة سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى