اقتصاديات

خصم 60% لتجار الصاغة على الاشتراكات المتراكمة

كشفت “الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات في دمشق”، عن تقديم خصم تبلغ نسبته 60% لجميع تجار الصاغة على الاشتراكات المتراكمة عن السنوات السابقة وغير المسدّدة منهم، وذلك بناءً على قرار صادر من “اتحاد الحرفيين السوريين”.
وبحسب صحيفة "البعث" المحلية، أشار رئيس الجمعية غسان جزماتي أن عدد المنتسبين إلى الجمعية يبلغ نحو 3 آلاف حرفي، مشيراً إلى أن عدد المسدّدين للرسوم يصل لنحو 550 حرفياً.
ولفت جزماتي إلى أن هذا الحسم يأتي في إطار تشجيع وتحفيز الصاغة على دفع ما يترتب عليهم من مستحقات، إضافة إلى تفعيل التواصل معهم.
وجدّد جزماتي مطالبته جميع الحرفيين بعدم شراء أي قطعة ذهبية إلا بموجب فاتورة نظامية والتأكد من أن البائع هو صاحب الفاتورة، وطالب من المواطنين عدم شراء أية قطعة ذهبية إلا بموجب فاتورة نظامية مختومة بختم الجمعية.
وفي السياق، أكدت الجمعية في تعميم آخر على ضرورة تقيّد جميع تجار الصاغة والحرفيين بعدم شراء أي قطعة ذهبية دون فاتورة نظامية، وبعد أن تُسجّل في دفاتر المشتريات الخاصة بكل صائغ، والتي حصل عليها من الجمعية.
وكانت الجمعية حددت أمس سعر غرام الذهب عيار 21 بـ6200 ليرة سورية، وسعر الغرام عيار 18 بـ5314 ليرة، في حين حُدد سعر الليرة الإنكليزية عيار 21 بـ50.600 ليرة وعيار 22 بـ53 ألف ليرة، وسعر الليرة السورية بـ50.600، وسعر الليرة الرشادية بـ46 ألف ليرة.
يذكر أن جزماتي كان قد بيّن خلال كانون الثاني الماضي، أن الكثير من محال الصاغة في دمشق تعمل من دون ترخيص من الجمعية، والتي لا تعرف عنها شيئاً بحكم هذا الوضع القائم، "وبالتالي فإن الجمعية غير قادرة على تزويد الدوائر المختصة، إن كان في الإدارة الضريبية أو حتى الحرفية منها بأي معلومات تخص هذه المحال، لأنها تعمل دون ترخيص أو تنسيق مع الجمعية، على حين أن اشتراط الدوائر المالية على كل من هؤلاء وغيرهم تقديم براءة ذمة من الجمعية، يتيح المجال للجمعية أن تعرف حجم العاملين في هذه المهنة وتكوين قاعدة بيانات عن كل المحال العاملة في هذا المجال".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى