علوم وتقنيات

هل تستخدم برامج محادثة ؟ أنت مراقب

يعتبر نظام تشغيل الجوالات الذكية “Android” من أشهر وأكثر الأنظمة المستخدمة على أجهزة الجوال في العالم ، حيث يصل نسبة مستخدمي هذا النظام إلى 86 %..
وقد كشف تقارير استخباراتية بأن عدد من التطبيقات المتوفرة والتي تدعم هذا النظام وبشكل خاص برامج وتطبيقات المحادثة تستخدم من قبل "الموساد الإسرائيلي" للتجسس على أحوال الناس والمواطنيين وخاصة في الدول المعادية لها ..
وأشارت التقارير إلى أن المخدم الأساسي لبرنامج المحادثة الشهير "الفايبر" موجود في "تل أبيب" وهو مملوك من قبل شركة "إسرائيلية" تابعة "للموساد" ويقوم البرنامج بإتاحة التحدث الصوتي المباشر للمشتركين عبر شبكة الانترنت ، وحيث تعمل أجهزة "الموساد الإسرائيلي" بتسجيل ومتابعة ومراقبة أغلب هذه المكالمات وبشكل خاص في الدول المجاورة ، حيث تفيد هذه المكالمات بإعطاء معلومات لمراكز الأبحاث والدراسات الاستراتيجية والاستخباراتية عن حياة وأسلوب معيشة المواطنيين ..
أما بالنسبة لبرنامج الدردشة "WhatsApp" فهو يعود لشركة أميريكية يسيطر على عملها المخابرات الأمريكية والتي أشارت تقارير استخباراتية بأنه يفيد المخابرات الأمريكية بإعطائها معلومات عن السكان والارتباطات بينهم والوصول إلى بعض الشخصيات الهامة أو أية معلومات عنها تفيدها بمهامها الاستخباراتية ..
برنامج التحدث باستخدام موقع المستخدم "WeChat" يستطيع البرنامج تحديد مكانك باستخدام خدمة "GPRS" والتي تسهل لاستخبارات العدو الوصول بسهولة إلى كافة المستخدمين ومعرفة بيانات أكثر تفصيلا عن المستخدم ..
واستناد لذلك وحماية لأمن المعلومات أنصح مستخدمي " Android " ..
¤ عدم استخدام ميزة " GPRS " إلا بحالات الضرورة .
¤ عدم تداول أية معلومات قد تفيد استخبارات العدو بعملها عبر تطبيقات المحادثة .
في الحقيقة تعتبر أجهزة الجوال الذكية وتطبيقاتها أحد أهم حرب التجسس الإلكتروني في عصرنا الراهن ، حيث تمكنت استخبارات عالمية بعدة دول من توظيف بعض التطبيقات والميزات المتوفرة بالجوالات الذكية لخدمة مصالحها الغير مشروعة ..

بواسطة
أحمد دهان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى