المنوعات

النظام الغذائي قليل السعرات الحرارية والغني بالدهون غير المشبعةينشط الذاكرة

أظهرت دراسة ان اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية بنسبة 30 بالمئة وغني بالدهون غير المشبعة ينشط الذاكرة .
وأكد الباحثون أنها اول دراسة تظهر ان تقليل السعرات الحرارية في النظام الغذائي يحسن ذاكرة المسنين وان هذه النتائج تمهد لاستكشاف دور الانسولين والالتهابات في تراجع الوظائف الدماغية المرتبط بعامل السن .

وأضاف الدكتور ايه في وايت من قسم الاعصاب وامراض الباطنة بجامعة مانستر في المانيا وأحد الباحثين الرئيسيين ان الدراسة اجريت على نحو خمسين رجلا وسيدة وجرت متابعة وظائفهم العقلية على مدى ثلاثة اشهر قسم فيها المشاركون الى ثلاث مجموعات احداها أخضعت لنظام غذائي خففت فيه السعرات الحرارية بنسبة 30 بالمئة والثانية لنظام زادت فيه نسبة الدهون غير المشبعة بنسبة 20 بالمئة اما غذاء المجموعة الثالثة فلم يتغير.

والدراسة الاولى التي اجريت على البشر ابدى المشاركون في المجموعة التي اتبعت نظاما غذائيا قليل السعرات الحرارية تحسنا كبيرا في نتائج الاختبارات الشفوية التي اجريت لذاكرتهم فيما لم تكن هذه هي حال المجموعتين الاخريين كما ابدت مجموعة النظام الغذائي المخفف السعرات الحرارية انخفاضا في مستويات الانسولين ومؤشرات الالتهاب .

وكانت تجارب اجريت على فئران اظهرت ان خفض السعرات الحرارية في النظام الغذائي وزيادة الاحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة بوفرة في زيت الزيتون والاسماك الدسمة مثل السلمون والتونة والسردين اسهمت في تحسين الذاكرة لديها .