علوم وتقنيات

ياقوت تطبيق مكتبة إلكترونية عربية مجانية على الأجهزة الذكية

بعد سنوات من البحث والتطوير، نجحت شركة أي كتاب في إطلاق مكتبة ياقوت الإلكترونية، حيث تمكن خبراء الشركة العربية من تطوير تكنولوجيا جديدة قادرة على تجاوز سلسلة العقبات الفنية التي كانت سببا في إخفاق محاولات عرض الكتب العربية على الأجهزة الذكية.
حيث أطلقت أي كتاب مكتبة ياقوت عبر متاجر تطبيقات أجهزة الاندوريد، لتتيح للمستخدمين إمكانية تحميل وقراءة الآف الكتب العربية مجانا.
وفي معرض تعليقه، قال بلال الخطيب المدير التنفيذي لشركة أي كتاب:"كشركة متخصصة في مجال النشر الإلكتروني، تعرفنا خلال السنوات الماضية على أهم معوقات نجاح المكتبات الإلكترونية وسبب عزوف الناشرين عن عرض كتبهم عبر المتاجر الالكترونية، فضلا عن ضعف مردودها المادي وعدم ثقة الأغلبية في المنطقة باستخدام بطاقاتهم المصرفية للشراء عبر المواقع الالكترونية".
وأضاف الخطيب: "من خلال التكنولوجيا المتقدمة المستخدمة في ياقوت و التي لا تقل تقدما عن التقنيات العالمية المستخدمة في التطبيقات المشابهة في كندل و اي بوكس و نوكس، نضمن للمؤلفين و الناشرين حماية حقوقهم الفكرية من جهة، ونساعدهم على نشر وترويج أعمالهم لأكبر شريحة ممكنة مع تأمين مصادر دخل إضافية مع كل عملية تحميل لإصدارتهم حيث ستتكفل الشركات المعلنة بدفعها".
ويتمتع تطبيق ياقوت الذي يمكن تحميله على أجهزة الاندرويد والهواتف الذكية واللوحية عبر مختلف متاجر التطبيقات الإلكترونية yaqut.me بقدرته على التلاؤم تلقائيا مع حجم وأبعاد شاشة المستخدم، إضافة إلى أداة البحث في محتوى الكتاب وخاصة تعديل نوع وحجم الخط مع إمكانية تغيير لون خلفية الصفحات لإتاحة قراءة مريحة وممتعة بالإضافة إلى خاصية التصفح من اليمين الى الشمال وعرض الوقت المتبقي لانهاء الكتاب.

من جانبه ، قال عمار مرداوي، مدير تكنولوجيا شركة أي كتاب: "بناء تقنيات مشابهة للشركات العالمية الرائدة في مجال النشر الإلكتروني لم يكن وحده كافيا لحل الإشكاليات التقنية التي أجهضت التجارب العربية السابقة، نظرا لخصوصية اللغة. وعليه كان لا بد علينا توفير دعم كامل للنص العربي. فعلى عكس اللغات الأجنبية، تتميز اللغة العربية بسمات مختلفة خاصة عندما يتعلق الأمر بطريقة عرض النص. فعند تصفح اللغة العربية، أول ما يتبادر في ذهن القارئ التصفح من اليمين إلى اليسار. أضف إلى ذلك طريقة عرض الفقرات وإحكام أسطرها لملامسة هوامش الصفحة الجانبية، ففي اللغات الأجنبية يمكن بسهولة بزيادة المسافات الفاصلة بين الأحرف، في حين أن اللغة العربية تستدعي إعداد خورزمية خاصة لزيادة عرض الكلمات بطريقة مميزة اوجدها الخطاطون العرب منذ قرون".
ولتوفير أجواء ممتعة للقراءة، يسمح ياقوت للمستخدميه امكانية التحويل إلى الوضع الليلي بحيث يتم تلقائيا ضبط درجة سطوع الشاشة لتتناسب مع إضاءة الغرفة. كما يسمح التطبيق للقارئ وضع علامات مرجعية وإضافة الملاحظات على صفحات الكتاب.
أما بالنسبة للناشرين والمؤلفين، يوفر ياقوت ما لا يقل عن 80٪ من تكاليف إصدار الكتاب مع إتاحة الفرصة لهم للوصول إلى جمهور أوسع بكثير. كما يسمح التطبيق للمؤلفين تحديث إصداراتهم بطريقة سهلة وعملية دون تكبد أعباء مالية وتتبع المراحل التقليدية (الطباعة والنشر والتوزيع).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى