اقتصاديات

ميالة: إيرادات المركزي من القطع الأجنبي في تحسن مطرد

أكد حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة أن ايرادات المصرف من القطع الأجنبي في تحسن مطرد وباتت تشكل رافدا مهما لاستمرارية عملية التدخل وفاعليتها.
وأوضح ميالة في تصريح أن المصرف مستعد لسد حاجة السوق من القطع الاجنبي لتمويل المستوردات الضرورية والاساسية مؤكدا نجاح المصرف في زيادة نسبة تلبية طلبات القطع المقدمة لأغراض الاستيراد إلى 55 بالمئة من الموافقات الممنوحة من قبل وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بهدف تخفيف الضغط عن السوق الموازية وسعر الصرف.
واشار ميالة إلى السماح للمكاتب المرخصة أسوة بشركات الصرافة برفع الحد الاقصى المسموح بيعه لكل فرد من 250 دولارا أمريكيا إلى 500 دولار للأغراض غير التجارية وفق الضوابط الناظمة لعمليات بيع القطع الاجنبي الصادرة عن المصرف.
ولفت إلى عزم المصرف منع أي محاولة لزعزعة الاستقرار الملحوظ في سعر الصرف منذ تشرين الثاني الماضي من خلال التدخل المستمر والايجابي في سوق القطع وتشديد الرقابة على نشاط الصرافة في السوق الموازية للحد من أي محاولات جديدة للمضاربة على الليرة السورية مشيرا إلى أهمية الجهود التي تبذل لتشجيع التجار وتحفيزهم للحصول على احتياجاتهم من القطع الاجنبي عبر المصارف الخاصة بدلا من السوق الموازية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى