اقتصاديات

استيراد كميات كبيرة من الذهب الخام قريباً

كشف رئيس “الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات بدمشق” غسان جزماتي، أنّ الفترة القصيرة القادمة ستشهد استيراد كميات كبيرة من الذهب الخام لصالح الصاغة حتى يعود الألق إلى صناعة الذهب السورية.
وأوضح جزماتي، إنّ الكميات التي دخلت سابقاً، أدخلت بموجب إجازة إدخال مؤقت لا تتجاوز مدتها الثلاثين يوما بقصد التصنيع وإعادة التصدير، دون أن يسمح بوضعها في الاستهلاك المحلي، معتبراً أنّ هذه العملية إلى جانب المردود المعنوي الناجم عنها لجهة السمعة الحسنة للمهارة السورية فإنّها تؤمن فرص عمل وتشغل اليد العاملة السورية الخبيرة في نفس الوقت، وفقاً لصحيفة "الثورة" الحكومية.
ولفت جزماتي إلى رغبة الصاغة الدمشقيين باستيراد الذهب الخام من الخارج لتصنيعه والإبداع به، ولكنهم يفضلون الانتظار لتحسن إضافي للظروف لتكون حالة الطرق العامة أفضل.
وعن ذهب الكسر، قال جزماتي: "أنّ قراراً لم يصدر بعد بشأن استيراده والسماح به"، مبينا أنّ الجهات المعنية بهذا الملف، قررت أن تجد حلاً جذريا للمسألة والتوصل إلى صيغة ترضي الجميع‏، ولا سيما الصاغة منهم، إضافة للمشاركة في المعارض الخارجية والبيع فيها وسواها، من النواحي التي يمكن لها أن تشكل قفزة نوعية تحققها مهنة الصياغة في سورية.
وحول سعر الذهب في الوقت الحالي، أكد رئيس جمعية الصاغة "إنّ ارتفاع سعر الذهب يأتي على خلفية ارتفاع سجلته الأونصة الذهبية في تداولات البورصات العالمية، حيث ارتفع سعرها 16 دولاراً، ليصل إلى 1340 دولاراً للأونصة الواحدة".
ونوه جزماتي إلى أنّ حجم المبيعات اليومية في مدينة دمشق يتراوح بين 13 إلى 15 كيلو غرام، وهو رقم وسطي مرشح للارتفاع، تبعا للاستقرار الذي يشهده سوق الذهب في الفترة الحالية.‏
وحافظ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط على سعر 5900 ليرة أمس السبت، وعيار 18 قيراط على سعر 5057 ليرة، وسجلت الليرة الذهبية الرشادية سعر 44000 ليرة، مقابل سعر 49000 ليرة لليرة الذهبية السورية، في حين سجلت الليرة الانكليزية عيار 22 قيراط سعر 51000 ليرة، مقابل سعر 49000 ليرة سورية لليرة عيار 21 قيراط، أما الأونصة الذهبية المحلية فقد وصل سعرها إلى 213000 ليرة.‏
وكان رئيس "الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات" في دمشق وريفها غسان جزماتي قال: "إنّ الجمعية تعمل حاليا على إصدار نصف ليرة ذهبية سورية، على أن يتم طرحها بتاريخ 1-4-2014"

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى