سياسية

الاتحاد الأوروبي: لفتـح تحقيق فـي الحرب الإسرائيلية على غزة

كد الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ان الاتحاد الاوروبي يرغب في فتح تحقيق دولي حول الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة طوال ثلاثة اسابيع.
وقال سولانا في حديث لاذاعة دويتش لاند فانك الالمانية اليوم انه يجب تحديد ما اذا كانت اسرائيل ارتكبت جرائم حرب خلال هذه الفترة.

وطالب سولانا اسرائيل بفتح المعابر في غزة للسماح بوصول المساعدات الانسانية الى الفلسطينيين وقال ان الاهم حاليا هو الاعتناء بالناس الذين فقدوا منازلهم ولا يملكون الغذاء ولا يحظون بالعناية الطبية مشيرا في الوقت ذاته الى ان الاتحاد الاوروبي يرفض العمل مع حماس.

داليما:الحرب على غزة عبثية

بدوره وصف ماسيمو داليما وزير الخارجية و نائب رئيس وزراء ايطاليا السابق الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بالعبثية والدموية.

وانتقد داليما في تصريحات نشرت في روما اليوم موقف الحكومة الايطالية من الحرب التي شنتها إسرائيل ضد غزة وقال إنها أفقدت نفسها من خلال ذلك الموقف الداعم كلياً لإسرائيل دورها كمحاور مفترض.

وجدد داليما الدعوة لإجراء محادثات مباشرة مع حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس المنتخبة ديمقراطياً مؤكداً أن قرار مجلس الأمن الأخير والذي تضمن الدعوة إلى إجراء المصالحة الفلسطينية انما يؤكد ضرورة الحوار مع حماس.

من جهة أخرى طالب اتحاد نقابات عمال الصناعات المعدنية فيوم الذي يضم زهاء نصف مليون ايطالي بضرورة محاكمة المسؤولين الإسرائيليين الذين ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية واستخدموا الأسلحة المحرمة دولياً وبخاصة الدايت والفوسفور الأبيض بعد عامين من الحصار المطبق على حركة تنقل الاشخاص وعلى دخول البضائع والاحتياجات الإنسانية الأساسية.

وأكد الاتحاد في بيان له إنه وفي مواجهة الخرق الإسرائيلي المتواصل للاتفاقيات الدولية ولحقوق الانسان الفلسطيني الذي انتخب حماس ديمقراطياً وسياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها يجب تعليق اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل وكذلك تعليق اتفاقية التعاون العسكري بين ايطاليا وإسرائيل.

كما طالب الاتحاد في بيانه بانهاء الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة وبفتح كل المعابر وانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية المحتلة.

بواسطة
dexter

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى