سياسية

خريطة بنك الأهداف الامريكية في سوريا

عكف مخططون عسكريون بريطانيون وأميركيون على وضع لائحة بالأهداف المحتملة لهجمات صاروخية على سوريا، بعد اعتبارهم أن النظام السوري استخدم الاسلحة الكيميائية في مجزرة الغوطة الشرقية في ريف دمشق.
ويتم التداول بما يسمى "بنك أهداف" محتمل في إطار العدوان على سوريا.
وتشمل لائحة الأهداف بحسب موفع" قناة الجديد اللبنانية "التي يتم التداول بها المطارات العسكرية في مختلف المحافظات السورية، ومواقع للجيش العربي السوري والاستخبارات وقصور رئاسية.
1- المطارات العسكرية
مطار ابو الظهور: يبعد 50 كيلومتر شرق ادلب، ويمتلك طائرات ميغ 23 وسوخي 25 وميغ 25 وهو من اهم المطارات في المنطقة الشمالية. يستخدمه النظام السوري في قصف المناطق المجاورة.
مطار حماه العسكري: يبعد عن مركز مدينة حماة 3 كيلومتر من جهة الغرب¬، ويمتلك طائرات ميغ 21 وطائرات مي 8 ومي 2.
مطار الجراح العسكري: يبعد عن حلب 71 كيلومتر شرقا، اغلب طائراته من نوع L39 التدريبية و طائرات ميغ 23 وطائرات MBB 223 Flamingo.
مطار النيرب: ويبعد عن مركز المدينة حلب 5 كم شرقا، يتضمن طائرات من نوع ميغ 21 و طائرات مروحية مي 24.
مطار الشعيرات: يقع على بعد 31 كيلومتر جنوب شرق حمص، ويتضمن عدد كبير من ميغ 23 وميغ 25 وسوخوي 25 القاذفة. يستخدمه النظام في قصف مدن وبلدات حمص.
مطار دير حافر او الرسين عبود العسكري: يبعد عن حلب 40 كيلومتر شرقا، اغلب الطائرات من نوع L39 التدريبية وبعض طائرات ميغ 23 وميغ 21 ويحتوي على 150 طائرة L39 تدريبية وطائرات MBB 223 Flamingo و MFI-17 Mushshak.
مطار المزة: يبعد عن مركز المدينة دمشق 6 كيلومتر جنوب غربها، يتضمن طائراته ميغ 21 وميغ 23 ومروحيات مي 24 ومي 17 وغزيل الفرنسية. يقصف منه النظام أحياء وبلدات في دمشق وريفها.
مطار الطبقة العسكري: يبعد عن الرقة 50 كيلومتر جنوب غرب المدينة، يتضمن طائرات من نوع ميغ 12 وميغ 23، قادر على تقديم الدعم اللوجستي للطائرات الكبيرة.
مطار الضمير: ثاني اكبر مطار عسكري، يبعد عن دمشق 42 كيلومتر شمال شرق المدينة، هو مطار سري ويحتوي على طائرات ميغ 23 وميغ 24 وميغ 27 ويمتلك دفاعات جوية قوية.
مطار الناصرية العسكري: يبعد عن دمشق العاصمة 60 كيلومتر شمال شرق المدينة، اغلب طائراته ميغ 23 وسوخوي 25. يشن النظام منه غارات جوية على مدن وبلدات في دمشق وريفها.
مطار الصقال العسكري: يبعد عن دمشق 77 كيلومتر شمال شرق المدينة، يمتلك طائرات ميغ 21 وميغ 23 وميغ 25.
مطار دمشق الدولي: يبعد عن دمشق 22 كيلومتر من جهة الشرق، طائراته من الميغ 21 وميغ 23 بالاضافة للرادار البريطاني المدني، يحتوي على رادارات عسكرية قصيرة التردد ودفاعات الشيلكا وسام 6.
مطار اللاذقية أو حميميم: مطار مدني ويحتوي على قاعدة ضاربة مروحية من طائرات المي 24 ومي 8 ويوجد، يقع على بعد 20 كيلومتر جنوب مدينة اللاذقية.
مطار القصير او الضبعة العسكري: يبعد عن حمص 22 كيلومتر جنوب غرب المدينة، طائراته ميغ 21 وميغ 23.
مطار طياس العسكري: من اكبر المطارات العسكرية في سوريا، يبعد عن حمص 85 كيلومتر شرق المدينة، اغلب طائراته حديثة كـ ميغ 29 و ميغ 27 وسوخوي 35 .
مطار تدمر: مدني وله قاعدة عسكرية، يبعد عن حمص 150 كيلومتر شرق المدينة، اغلب طائراته ميغ 21 وميغ 23.
مطار خلخلية العسكري: يبعد عن السويداء 40 كيلومتر شمال غرب المدينة، هو كبير بالمساحة، طائراته من ميغ 21 وميغ 23 وميغ 24 وهو عبارة عن مطارين مستقلين.
مطار الثعلة او السويداء: يبعد عن السويداء 13 كيلومتر غرب المدينة، يتضمن طائرات من نوع ميغ 21 وميغ 23.
مطار دير الزور: يبعد عن دير الزور 5 كيلومتر جنوب شرق المدينة، يحتوي على قوة ضاربة من ميغ 21 وميغ 23
مطار الثورة: يبعد عن دير الزور 105 كيلومتر جنوب المدينة، هو مطار سري يقع قرب حقل نفط.
2- المواقع العسكرية والثكنات:
مركز اللواء 155: جبال الناصرية قرب دمشق، ومنه أطلقت معظم صواريخ السكود على شمال وشمال شرق سوريا. ويضم صواريخ سكود من طرازات (A, B وD )
ﻣﻘﺮ ﻗﯿﺎدة اﻟﻔﺮﻗﺔ اﻟﺮاﺑﻌﺔ وﻣﻮاﻗﻊ توضعها ﻓﻲ ﺟﺒﻞ ﻗﺎﺳﯿﻮن: تتولى الفرقة فعليا الدفاع عن دمشق وريفها، ويبلغ تعداد هذه الفرقة خمسة عشر الف ضابط وصف ضابط و جندي، يعتبرون الاكثر تأهيلا عسكريا بين قوات المشاة والمدرعات السورية، ويمتلكون أحدث واكبر كمية من الاسلحة المدفعية والصاورخية والدبابات والعربات المدرعة.
ﻣﻘﺮ اﻻرﻛﺎن اﻟﻌﺎﻣﺔ: تقع في قلب دمشق وتطل على ساحة الامويين، تضم مكاتب وزير الدفاع، ورئيس اركان الجيش ونوابه ومدراء معظم الادرات العسكرية، كما أنه تقع بالقرب منها في موقع تحت الارض، في منطقة معرض دمشق الدولي سابقاً غرفة عمليات الجيش السوري المركزية .
ﻗﯿﺎدة اﻟﻘﻮى اﻟجوية والدفاع الجوي: تقع في الشارع الواصل بين ساحة الامويين وساحة البرامكة، و تضم مكاتب كل من قائد القوى ومدير ادارة الدفاع الجوي التابعة له كما تضم أحد الفروع الامنية التابعة للاستخبارات الجوية ويعرف بفرع الآمرية.
اﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ ﻟﻠﻬﻨﺪﺳﺔ اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﺔ: بالقرب من خان العسل في حلب وهو مقر رئيسي عمليات وتسليح رئيس للنظام في حلب
ادارة اﻟاستخبارات اﻟﻌﺎﻣﺔ في منطقة كفرسوسة وﻓﺮوﻋﻬﺎ: مثل فرع الخطيب الذي يقع في شارع بغداد، و قسم الاربعين في الجسر الابيض الذي يقوده حافظ مخلوف ، وشقيق رجل الاعمال المعروف رامي مخلوف.
اضافة إلى أماكن تعرض القصور الرئاسية للاعتداءات مثل قصر المالكي او قصر الشعب في قاسيون أو القصر الموجود في اللاذقية أو القصر الموجود في منطقة أم الطيور المطلة على البحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى