الزاوية الإجتماعية

“الموارد البشرية كشريك بالأعمال” في جمعية الموارد البشرية IHRM

أقامت جمعية إدارة الموارد البشرية IHRM بتاريخ 22/1/2013 اجتماع “الطاولة المستديرة” بعنوان “الموارد البشرية كشريك بالأعمال”، وذلك بقاعة رضا سعيد للمؤتمرات، أداره السيد “هاني رباط” *المسؤول عن قسم شراكة الموارد البشرية في شركة MTN سورية،
وحضره أعضاء وأصدقاء الجمعية من مدراء الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات العامة والخاصة والأهلية وعدد من طلاب الجامعات والخريجين والمهتمين والإعلاميين.
الدكتور "منير عباس" رئيس مجلس إدارة الجمعية استهل اللقاء بالحديث عن "حرص الجمعية على متابعة آخر التطورات المهنية في مجال الموارد البشرية، وعرضها أمام أعضاء الجمعية بغية استمزاج الآراء والخبرات بما يخدم تطوير مهنة إدارة الموارد البشرية في الشركات السورية العامة والخاصة، وهو الهدف الأساسي للجمعية".
وأضاف د. "عباس" إن موضوع "إدارة الموارد البشرية كشريك للأعمال هو من أهم الاتجاهات الحديثة في علم إدارة الموارد البشرية وممارساتها. وهو جزء من رسالة الجمعية منذ تأسيسها بأن تجعل إدارة الموارد البشرية كشريك للأعمال. وأكبر الشركات في العالم أدركت أهمية هذا الموضوع فليس رأس المال وحده كافيا لتحقيق الربح والاستمرارية لأي منشأة اقتصادية والذي يحقق ذلك هو الاستثمار الحقيقي في العنصر البشري وجعله شريكا في العمل ليقوم بعمله بأكمل وجه وتحفيزه لبذل أقصى جهد ممكن لصالح منظمته.
إن شركة إم تي إن سورية تقوم اليوم بتطبيق عملي لهذا المفهوم الجديد نسبيا لبقية الشركات وتعتبر القدوة في سورية في هذا المجال وهي اليوم كجزء من مسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع السوري تقوم بشرح هذا المفهوم مع آلية تطبيقه مساهمة من الشركة في نشر الوعي بممارسات الموارد البشرية الحديثة والصحيحة.
قد تم اختيار السيد "هاني رباط" مدير قسم الشراكة للموارد البشرية في الشركة ليشرح لنا هذه الوظيفة وآلية تطبيقها بالشكل الصحيح إضافة لمشاركة الحضور بالخبرات المكتسبة من خلال تطبيق شركة إم تي إن لهذه المبادرة.
بدوره المحاضر السيد "هاني رباط" أكد أن هذه المبادرة جديدة تتعلق بإدارة الموارد البشرية كشريك للأعمال وهذا المفهوم حديث نسبياً وشركة "MTN" سورية كانت رائدة بتطبيقه، وأحببنا أن نشارك الزملاء في الجمعية الخبرات التي استطعنا أن نستفيد منها خلال الأعوام الماضية من تطبيق البرنامج.
تناول "رباط" في محاضرته الحديث عن المكونات الأساسية لمشروع الموارد البشرية كشريك بالأعمال وكيفية التطبيق والاستفادة من الخبرات والنتائج الإيجابية التي استطاعت الشركة أن تحصل عليها وانعكاسها على أداء إدارة المواد البشرية بشكل عام.
مؤكداً أن أداء الموارد البشرية مرتبط بشكل أساسي بالأعمال وإنتاجيات الشركات وهذا يعني اليوم أنه إذا وجد خلل بإدارة الموارد البشرية بتطبيق البرامج المطروحة سينعكس سلباً على أداء الشركة ككل ومن هنا استطعنا أن نجد سبلاً لتحسين إدارة الموارد البشرية لجعلها كشريك لمختلف إدارات الشركة وتحسين أداء الشركة ككل».
يذكر أن جمعية إدارة الموارد البشرية (IHRM) هي جمعية غير حكومية غير ربحية، تأسست في سورية عام 2007، وتهدف إلى نشر ثقافة إدارة الموارد البشرية وممارساتها الصحيحة، وجعلها شريكا استراتيجيا للأعمال، وتأسيس وتقييم وتحديث معاييرها وتضم الجمعية خبراء في إدارة الموارد البشرية من معظم الشركات السورية في كل من القطاع العام والخاص والأهلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى