سياسية

حماس تعلن وقف إطلاق النار في غزة

من دمشق أكد قادة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اليوم الأحد بدئها وقف فوري لإطلاق النار مع إسرائيل إذا التزمت به، وأعلن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق
وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مطالباً إسرائيل بسحب قواتها من القطاع في غضون أسبوع واحد، وقال أبو مرزوق في كلمة بثها التلفزيون السوري اليوم الأحد، إن الفصائل الفلسطينية تعلن عن وقف إطلاق النار من طرفها في قطاع غزة، وتؤكد على مواقفها ومطالبها بانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة خلال أسبوع مع فتح المعابر والممرات لدخول المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة والاحتياجات اللازمة إلى القطاع، ونقلت رويترز عن أيمن طه المتحدث باسم حماس قوله إن الحركة أعلنت وقفا فوريا لإطلاق النار في قطاع غزة يلتزم به مقاتلوها ومسلحو بقية الفصائل. وأضاف أن الحركة أمهلت إسرائيل أسبوعا لسحب قواتها من القطاع.

أما حول رد الفعل الإسرائيلي فقال الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية مارك ريغيف لـ بي بي سي "إن إسرائيل لا تتفاوض مع حماس. ونحن نريد وقف إطلاق النار بشكل كامل ونهائي، وسنكون سعداء بوقف إطلاق الصواريخ". وأضاف: "ستبقى الدبابات الإسرائيلية في غزة لتأمين الهدوء. وفي حال استمر الهدوء سنباشر بسحب القوات تدريجيا".

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلن مساء أمس السبت وقفا أحادي الجانب لإطلاق النار في قطاع غزة دون انسحاب فوري للقوات الإسرائيلية من غزة بعد مضي 22 يوما على العملية العسكرية التي أوقعت أكثر من 1200 قتيل و5300 جريح من سكان القطاع، وذكر أولمرت في مؤتمر صحفي عقده مع وزير الدفاع ايهود باراك في تل أبيب يوم أمس أن القوات الإسرائيلية ستواصل رغم ذلك الانتشار داخل قطاع غزة وفي محيطها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى