سياسية

بريطانيا :تعترف بالائتلاف السوري المعارض ممثلا شرعيا وحيدا للشعب السوري

اعلن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ يوم الثلاثاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني ان بريطانيا اعترفت رسميا بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية كممثل شرعي وحيد للشعب السوري.
وقال هيغ امام البرلمان ان الحكومة البريطانية "قررت الاعتراف بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية كممثل شرعي وحيد للشعب السوري".
واضاف وزير الخارجية ان بريطانيا تعتبر الائتلاف بديلا موثوقا به لنظام الرئيس السوري بشار الاسد. وقال ان بريطانيا لا تستبعد اي خطوات تتماشي مع القانون الدولي لانقاذ حياة الناس.
واكد هيغ ان بريطانيا ستطلب من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية تعيين ممثل له في لندن، مضيفا ان الائتلاف سيحصل على مبلغ 1.6 مليون جنيه استرليني لاقامة التعاون في مجال الاتصالات والاعلام.
كما اقترحت بريطانيا مساعدة الائتلاف على تأسيس هيئات سياسية وانسانية ونشر فريق سيتولى مهام توفير الخدمات الاساسية للناس في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.
واشار الوزير البريطاني الى ان قرار الاعتراف بالائتلاف السوري المعارض اتخذ بعد مشاورات مع الشركاء الاوروبيين وتقديم قادة المعارضة السورية ضمانات بشأن مراعاة حقوق الانسان والعمل على بناء مستقبل ديمقراطي في سورية.
واضاف الوزير قوله انه "من مصلحة سورية والمنطقة بأسرها والمملكة المتحدة (بريطانيا) ان ندعمهم وألا نفسح مجالا امام المجموعات المتطرفة".
والجدير بالذكر ان الائتلاف كان قد تم تشكيله بالعاصمة القطرية الدوحة في وقت سابق من هذا الشهر في مؤتمر لعدد من قوى المعارضة السورية بهدف توحيد صفوف المعارضة وزيادة فرص الحصول على المساعدات والسلاح من الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى