علوم وتقنيات

كوكب جديد له مناخ مماثل للأرض

اكتشف فريق من علماء الفضاء من بريطانيا وألمانيا كوكبا جديدا يدور حول نجم قريب على مسافة تسمح بمناخ مماثل لمناخ الأرض وهو ما قد يعزز فرص وجود الماء.
وذكرت رويترز أن الفريق وجد بالفعل ثلاثة كواكب جديدة تدور حول النجم الذي يبعد مسافة 44 سنة ضوئية لكن واحدا منها فقط يقع في منطقة تسمح ظروفها المناخية بوجود الماء.
وقال غوليم انجلا اسكودي من جامعة غوتنغن بألمانيا والذي قاد فريق العمل مع ميكو تومي من جامعة هرتفوردشاير البريطانية "النجم هادئ وصغير ولذا لا يوجد سبب لاستبعاد أن مثل هذا الكوكب له مناخ مماثل للأرض".
وكتلة الكوكب المكتشف الذي سمي اتش دي 40307 جي تعادل سبعة أضعاف كتلة الأرض على الأقل لكنه يدور تقريبا على نفس المسافة التي يبعدها كوكب الأرض عن الشمس وهو ما يعني أنه يتلقى نفس كمية الطاقة الشمسية التي تحصل عليها الارض.
وجرى اكتشاف أكثر من 800 كوكب خارج النظام الشمسي منذ أن رصد أول كوكب في تسعينيات القرن الماضي لكن عددا قليلا منها يقع في المنطقة التي يحتمل وجود الماء فيها.
يذكر أن العلماء توصلوا للاكتشاف الذي أعلن عنه في بحث نشر بدورية علم الفلك والفيزياء الفلكية بتحليل بيانات جمعت بواسطة جهاز للبحث عن الكواكب تم تثبيته في تلسكوب تابع للمرصد الجنوبي الاوروبي في لاسيلا بصحراء اتاكاما في تشيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى