اقتصاديات

14 مليار ليرة مبيعات مؤسسة الصناعات النسيجية في9أشهر

سجلت شركات المؤسسة العامة للصناعات النسيجية انتاجا منذ بداية العام ولغاية شهر أيلول الماضي بلغت قيمته 002ر14 مليار ليرة وبنسبة تنفيذ بلغت 52 بالمئة من قيمة الانتاج المخطط البالغة 709ر26 مليار ليرة.
وأوضحت المؤسسة في تقريرها الانتاجي والتسويقي عن الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي ان قيمة التوقفات خلال هذه الفترة من العام وصلت إلى نحو 962ر4 مليارات ليرة منها توقفات التيار الكهربائي بقيمة 992 مليون ليرة وغياب عمال انتاج بنحو 969ر3 مليارات ليرة بسبب الأوضاع الأمنية التي تشهدها البلاد.
وأشارت المؤسسة إلى تراجع الانتاج في هذه الفترة من العام مع الفترة المماثلة من العام الماضي بقيمة تصل الى نحو 907ر4 مليارات ليرة.
وبلغت قيمة مبيعات المؤسسة نحو 052ر14 مليارا وبنسبة تنفيذ لخطة المبيعات وصلت إلى 53 بالمئة من اصل القيمة المخططة والبالغة 737ر26 مليار ليرة حيث سجلت المؤسسة تراجعا في المبيعات عن الفترة المماثلة من العام الماضي بـ 358ر4 مليارات ليرة وتوزعت قيمة المبيعات على 995ر12 مليارا للمبيعات الداخلية و17005 آلاف دولار للصادرات.
ولفتت المؤسسة في تقريرها إلى عدد من الصعوبات التي واجهتها منها الأزمة التي تمر بها البلاد وانعكاسها على الانتاج والتسويق وارتفاع التكاليف بسبب عدم تحقيق الخطط الانتاجية نتيجة غياب عمال الانتاج المتكرر إضافة إلى نقص الكوادر التسويقية الخبيرة في الشركات التابعة وقدم الآلات الانتاجية في الشركات المختلفة وصعوبة تأمين التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع.
وأحدثت المؤسسة العامة للصناعات النسيجية بموجب المرسوم التشريعي رقم 2174 لعام 1975 ويتبع لها 26 شركة عامة تتوزع على اغلب المحافظات تنتج الغزول والأقمشة القطنية والألبسة الجاهزة بمختلف أنواعها والداخلية القطنية والسجاد الصوفي والغزول الصوفية والأقمشة الصوفية والتركيبية الممزوجة والجوارب وخيوط الساتان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى