سياسية

وزير الدفاع الأميركي يدعو للحفاظ على الجيش السوري عند “رحيل الأسد”

دعا وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا إلى بقاء الجيش السوري على تماسكه عندما “يفقد الرئيس السوري بشار الأسد سيطرته على الحكم في البلاد” ،على حد تعبيره.
وقال بانيتا بمقابلة حصرية مع شبكة "سي إن إن" الأميركية، حاورته خلالها بربرا ستار من تونس، وهي المحطة الأولى لجولته الشرق أوسطية، "أعتقد انه من المهم عندما يرحل الأسد، وسوف يرحل، أن يتم الحفاظ على الاستقرار في ذاك البلد".
وأضاف أن "الطريقة المثلى للحفاظ على هذا النوع من الاستقرار هو بالحفاظ على أكبر عدد ممكن من الجيش والشرطة، بالإضافة على القوات الأمنية"، معرباً عن أمله في "أن ينتقلوا إلى حكومة ديمقراطية، وهذا أمر أساسي".
وشدد على ضرورة ألا تسمح الولايات المتحدة بتكرار الخطوات التي أقدمت عليها إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش عند حل الجيش العراقي.
وقال "من المهم ألا نرتكب الأخطاء عينها التي ارتكبناها في العراق، وخاصة عندما يتعلق الأمر بأمور مثل المواقع الكيميائية، فإن (الجيش السوري) يقوم بمهمة جيدة جداً في ما يتعلق بحماية هذه المواقع، وإذا توقف عن ذلك فجأة سيكون وقوع هذه الأسلحة الكيميائية في الأيدي الخاطئة، أي حزب الله أو متطرفين آخرين في تلك المنطقة، كارثة".
وكان بانيتا أكد أن الولايات المتحدة تقدم مساعدة "غير قاتلة" لـ"الثوار" في سوريا، بما في ذلك أجهزة اتصال.
لكنه أوضح أن دول أخرى تقدم مساعدة عسكرية مباشرة أكثر، "ولذا لا جدل حول أن (الثوار) يحصلون بطريقة أو بأخرى على الدعم الذي يحتاجونه بغية الاستمرار بهذا القتال".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى