المنوعات

ملك إسبانيا يتقشف

تماشيا مع قرارات التقشف التي تتبعها الدولة الإسبانية، قرر الملك خوان كارلوس تخفيض راتبه وراتب ابنه ولي العهد الأمير فيليبيه بنسبة 7.1 بالمئة ليهبط دخل العائلة المالكة السنوي إلى 8.16 مليون يورو فقط
دخل العاهل الإسباني الإجمالي السنوي سيقتطع إذا منه مبلغ 20910 يورو (25543 دولار) و ما يزيد قليلا عن 10 آلاف يورو من راتب ابنه، حسب ما أعلنته وكالة الأنباء الإسبانية إيفي.

وسيخفض أيضا راتب رئيس شئون الموظفين بالقصر، الذي يحمل رتبة وزير، بنفس النسبة.

كما سيحرم باقي مسؤولي القصر الملكي، أسوة بموظفي الحكومة الإسبانية، من منحة عيد الميلاد، وهي إحدى إجراءات التقشف التي أعلنتها حكومة رئيس الوزراء ماريانو راخوي.

هذه الاستقطاعات في الرواتب ستؤدي إلى انخفاض دخل الدار الملكية إلى 8.16 مليون يورو (9.97 مليون دولار) سنويا مما يوفر للدولة مبلغ 265 ألف يورو مقارنة بعام 2011.

حزمة إجراءات التقشف التي أعلنتها إسبانيا الأسبوع الماضي هي الرابعة في سبعة أشهر وتهدف إلى توفير 65 مليار يورو (80 مليار دولار) تمشيا مع أهداف مكافحة العجز في الميزانية التي كلفت بها مدريد من قبل الاتحاد الأوروبي.

وقد تعرض الاقتصاد الإسباني لاهتزازات عنيفة جراء الركود العالمي وانهيار سوق العقارات مما ترك العديد من البنوك مثقلة بديون الأصول العقارية.

وتبلغ نسبة البطالة الإجمالية أكثر من 24 بالمئة في حين تصل هذه النسبة إلية 50 بالمئة بين شباب إسبانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى