اقتصاديات

حجاب: أهمية التصدير في دعم الاقتصاد الوطني وضرورة البحث عن أسواق جديدة للمنتجات السورية

ترأس الدكتور رياض حجاب رئيس مجلس الوزراء اجتماعا لاتحاد المصدرين السوريين جرى خلاله بحث المقترحات والآليات اللازمة لزيادة حجم التصدير والترويج للقطاعات الاقتصادية والمنتجات السورية في الأسواق الخارجية
وعرض رئيس وأعضاء اتحاد المصدرين بعض الصعوبات المتعلقة بنقل البضائع السورية وانعكاس اسعار الكهرباء على تكاليف المنتجات السورية إضافة إلى بعض العوائق الإدارية والفنية في المرافئ والمنافذ الحدودية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أهمية التصدير في دعم الاقتصادي الوطني وحرص الحكومة على تذليل صعوباته وضرورة البحث وايجاد أسواق جديدة للمنتجات السورية.

وتقرر عقد اجتماع موسع للمجلس الأعلى للتصدير خلال شهر لمناقشة كل القضايا المتعلقة بمتطلبات واجراءات تشجيع التصدير ودعم المصدرين ومعالجة الصعوبات التي تعترض ذلك بحضور الوزارات والهيئات المعنية.

حجاب: الحكومة ملتزمة بتأمين الأدوية السرطانية والاعتمادات المالية لتسديد ما يترتب على المشفى من التزامات

وتأكيدا على المتابعة الميدانية والاطلاع عن قرب على سير العمل في القطاع الصحي وعلى خدمات المشافي العامة قام الدكتور رياض حجاب رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم بزيارة لمشفى الأطفال بدمشق.

وخلال جولته في اقسام المشفى تفقد حجاب يرافقه وزير الصحة الدكتور وائل الحلقي ووزير التعليم العالي الدكتور محمد معلا وحدة غسيل الكلية الصناعية ووحدة العناية المشددة وقسم الحواضن والعمليات وجراحة القلب وشعبة أمراض الدم والأورام وزراعة نقي العظام واطمأن على أوضاع المرضى الأطفال ووقف على مستوى الخدمات العلاجية والدوائية التي يقدمها المشفى والكادر الطبي والتمريضي لهم.

ثم ترأس الدكتور حجاب اجتماعا في المشفى استمع خلاله من مدير عام المشفى ورؤساء الاقسام إلى عرض حول خدمات المشفى وبعض احتياجاته الضرورية وخاصة ما يتعلق منها بتأمين بعض أصناف أدوية الأورام ونقص الكادر التمريضي بسبب الضغط الناجم عن زيادة اعداد المرضى الذين يستقبلهم المشفى من كل المحافظات إضافة إلى القضايا المتصلة بتفرغ الأطباء وحوافز التمريض وتأهيل وتدريب الاطباء المقيمين في الاختصاصات النوعية الجديدة والتباين في أنظمة الهيئات الصحية.

ونوه رئيس مجلس الوزراء بالخدمات الطبية التي يوفرها مشفى الأطفال وأكد استعداد الحكومة لتأمين متطلبات عمله وتلبية كل مستلزماته واحتياجاته.

كما أكد رئيس المجلس التزام الحكومة بتأمين الادوية السرطانية بالسرعة القصوى وتأمين الاعتمادات المالية لتسديد ما يترتب على المشفى من التزامات مالية جراء استهلاك الماء والكهرباء وطلب من وزارتي الصحة والتعليم العالي دراسة الالية الملائمة لزيادة الحوافز الممنوحة للممرضات وللممرضين ولاسيما العاملين في المشافي وفق ضوابط وأسس معتمدة وتوحيد الانظمة بين الهيئات الصحية وتفعيل استثمار اجهزة وحدات غسيل الكلية في مشافي المحافظات وزيادة عدد حواضن الأطفال واحداث شعب للعلاج الكيماوي في المشافي العامة تخفيفا من اعباء ذوي المرضى ومن الضغط الحاصل على مشفى الأطفال بدمشق.

وأوضح الدكتور الحلقي خلال الاجتماع آلية استجرار الأدوية السرطانية وتأمينها حسب الاصناف الدوائية المطلوبة من قبل المشافي المعنية وبين ان الوزارة فتحت اقساما لتقديم العلاج الكيميائي في بعض مشافي المحافظات وتسعى لاستكمال افتتاحها من خلال العمل لتوفير الكادر الطبي المختص.

وأشار إلى ان وزارة الصحة استثنت اطباء المنطقة الشرقية من بعض شروط القبول بهدف توفير اختصاصات نوعية تحتاجها مشافي محافظاتهم.

كما تحدث وزير التعليم العالي حول دراسة الوزارة للتعليمات التنظيمية لقانون التفرغ الجامعي بما يتوافق ودراسة أسس اعتماد اختصاصات فرعية جديدة في كليات ومستشفيات وزارة التعليم العالي واستعداد الوزارة لاستقبال اطباء موفدين من وزارة الصحة للتخصص في مشافي وزارة التعليم العالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى