أخبار البلد

روسيا: سنقوم بكل ما في وسعنا لدعم جهود عنان لتسوية الأزمة في سورية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا دعمت منذ البداية وتعتزم في المستقبل ابداء الدعم لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة كوفي عنان الرامية لتسوية الازمة في سورية.
وقال بوتين خلال مباحثاته مع كوفي عنان المبعوث الأممي إلى سورية في الكرملين أمس "إنه منذ البداية ومنذ خطواتكم الاولى كمبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة الى سورية قدمنا الدعم وندعم الان ايضا جهودكم الرامية الى استعادة السلام الاهلي في سورية".

وأشار الرئيس الروسي إلى ان زيارة عنان إلى روسيا تجري على خلفية احداث مأساوية في سورية موضحا أن موسكو تعرف عنان كشخص مستقيم يحظى بالشعبية وبالثقة.

من جهته أكد عنان أن الوضع في سورية يمر الآن في منعطف طرق وفي لحظة حرجة.

لافروف: لا سبب يحول دون الاتفاق في مجلس الأمن حول سورية

وفي تصريح له بعد اختتام المباحثات, أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه يثق بإمكانية التوصل إلى إجماع في مجلس الأمن بخصوص مشروع القرار حول سورية.

وقال لافروف: "لقد وجدنا إجماعا غير بسيط في المؤتمر الذي دعا إليه عنان في جنيف" مضيفا أن "وثيقة جنيف اجماعية ولا أرى سببا يمنعنا من الاتفاق في مجلس الأمن ونحن مستعدون لذلك".

بدوره قال عنان "لقد بحثنا في النقاشات الجارية في مجلس الأمن حول سورية ونأمل بأن يجد أعضاء مجلس الأمن صيغا مقبولة للجميع".

تشوركين: روسيا ستستخدم الفيتو ضد مشروع القرار الغربي الذي يشكل مدخلا للتدخل العسكري في سورية

وأكد فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن بلاده ستستخدم حق النقض الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع القرار الغربي الذي يشكل نقطة انطلاق للتدخل العسكري في سورية.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن تشوركين قوله في تصريح له أمس " إن الإشارة إلى الفصل السابع في مشروع القرار الغربي غير مقبولة على الإطلاق بالنسبة لموسكو" متعهدا باستخدام روسيا حق النقض الفيتو ضده.

وأشار المندوب الروسي إلى مشروع القرار الروسي المعد أيضا للتصويت عليه في مجلس الأمن الدولي مبديا استعداد بلاده لتبني مشروع قرار بسيط من شأنه تمديد مهمة مراقبي الأمم المتحدة في سورية.

غاتيلوف:عنان يؤيد مقترح روسيا بتمديد عمل بعثة المراقبين في سورية

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية كوفي عنان يؤيد المقترح الروسي بتمديد عمل بعثة مراقبي الأمم المتحدة فيها.

وقال غاتيلوف في تصريح بعد المباحثات التي أجراها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع عنان في موسكو الليلة قبل الماضية: إننا نعتقد أن هذه البعثة تلعب دورا هاما وبناء في استقرار الموقف وإن عنان يؤيدنا في ذلك ويجب الاستفادة من هذا الموضوع.

وأوضح غاتيلوف أن الوزير لافروف وعنان أشارا إلى أن الوضع في سورية "غير مقبول" ولابد من تأييد نتائج اجتماع جنيف حيث تم اقتراح عقد جلسة في موسكو قبل نهاية الشهر الحالي لمجموعة العمل حول سورية على المستوى الوزاري لهذا الهدف.

ولفت غاتيلوف إلى أن المباحثات بين لافروف وعنان جرت في جو إيجابي وتمت الإشارة خلالها إلى ضرورة بذل جهود لاحقة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في جنيف وقد حاولنا إقناع عنان بالقيام بعمل فعال مع "اللاعبين الخارجيين"ومع المعارضة السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى