اقتصاديات

وزير الاقتصاد: طريقة حساب الفوائد فيها غبن وسنعمل على تقليصها

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد ظافر محبك خلال لقائه أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق: أن طريقة احتساب الفوائد اليوم من قبل المصارف فيها غبن هائل، موضحاً بأنه سينقل لحاكم المركزي مطالبة الفئات التجارية بزيادة التسهيلات المصرفية وتقليص نسب الفوائد
ورأى حسب مانقلت عنه صحيفة "الوطن" بأن التاجر يستطيع كسر صعوبات الحصار الاقتصادي بالتعاون مع رجال الأعمال في الدول المجاورة وفتح القنوات معهم على أن تدعم الحكومة التحالفات التجارية بشتى الوسائل.
وقال: نحن مع أي قانون يطلق طاقات المجتمع ونحن مقبلين على توقيع اتفاقيات تجارة حرة لكن الصراحة المطلوب ليس التماشي مع القوانين الدولية لأن الخارج يمتاز عن الإمكانيات الداخلية بعدة فروق، فالعبرة ليس بالانفتاح على الخارج وإنما بتمكين رجال الأعمال لمصارعة الأمم حضارياً عبر الاهتمام بجودة السلعة ونوعيتها وسعرها.
و أشار إلى أن سبب انعكاس اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا سلباً على سورية تعود لكون المصنع والتاجر السوري فشل في مواكبة خط الموضة الذي واكبه التاجر التركي.
واعتبر أنه لايجب الحديث عن إلغاء دور شركات الرقابة على المستوردات وإنما يجب تحسين آلية عمل هذه الشركات فالرقابة ضرورية، والتاجر الذي لايرد أن يغش فليثبت كلامه وليأت بشهادة تثبت براءته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى