سياسية

الجنرال مود في مؤتمر صحفي: بعثة مراقبي الأمم المتحدة قامت ببعض الاجراءات المحلية لتسهيل الحوار

ال الجنرال روبرت مود رئيس بعثة مراقبي الأمم المتحدة إلى سورية “إنه بعد زيارة كوفي عنان قامت بعثة مراقبي الأمم المتحدة ببعض الإجراءات المحلية من شأنها تسهيل الحوار المحلي بين الأطراف التي تسعى إلى إيجاد طريقة خطوة بخطوة لبناء الثقة ووقف العنف”.
وأضاف مود في مؤتمر صحفي عقده في فندق داما روز أمس "أنه وفي هذا السياق ومن خلال التقدم المشجع الذي قامت به الأطراف في دير الزور لاحظنا تخفيضا هاما في مستوى العنف والتوجه بثقة خطوة بخطوة نحو وقفه وان المجتمع الدولي يراقب الوضع في سورية عن كثب والمناقشات مستمرة في مجلس الأمن وخلال أيام سنرى تصويتا على التفويض نفسه".

وتابع مود قائلا "من أجل الشعب السوري نحن بحاجة الآن إلى قيادة فعالة وحقيقية من مجلس الأمن الذي يجب أن يتوحد على خطة تستجيب لتطلعات هذا الشعب وتكون مقبولة من قبل الأطراف".

واعتبر مود أنه يتوجب على الحكومة والمعارضة الجلوس إلى طاولة الحوار وانه في حال حصول ذلك فإن حضور البعثة سيكون ذا مصداقية ويمكن لها أن تطور الوضع على الأرض وتسهل الحوار بشكل أكبر وقال "إن بعثة مراقبي الأمم المتحدة إلى سورية علقت عملياتها بسبب مستوى العنف غير المقبول على الأرض موضحا ان تفويض البعثة هو مراقبة وقف العنف إلا أن تصاعده أعاق قدرتنا على تطبيق تفويضنا وواجباتنا".

وأكد مود أن المراقبين ما زالوا متمركزين في مختلف المناطق ويراقبون الأماكن المحيطة ويعملون مع الأطراف على الأرض.

وأضاف "إن البعثة على استعداد للدخول إلى التريمسة وتسعى لتأكيد الحقائق في حال كان هناك وقف للنيران ذو مصداقية".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى