صحافة أجنبية

صحيفة أمريكية: الشكوك تحوم حول رواية أنقرة لملابسات إسقاط سوريا طائرتها

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن رواية جديدة أعلنها مسؤولون بأجهزة المخابرات الأمريكية حول ملابسات إسقاط سوريا للطائرة الحربية التركية تتناقض تماما مع ما أعلنته أنقرة من ان سوريا أسقطت الطائرة التركية عندما حلقت فوق مجالها الجوي .
وفى هذا الصدد نقلت الصحيفة – في سياق تقرير أوردته على موقعها الألكتروني اليوم السبت- عن مسؤولين أمريكيين قولهم " إنه على الارجح تم إسقاط الطائرة التركية من قبل الدفاعات الجوية السورية عندما كانت تحلق فوق المجال الجوي السوري "، مما يتفق نوعا ما مع رواية سوريا عن ملابسات هذا الحادث ويناقض تلك التي أعلنتها أنقرة .
كانت الحكومة التركية، التي شرعت في نشر الدبابات والمدافع على طول الحدود مع سوريا، قد زعمت بأن حطام طائرتها سقط فى المياه الإقليمية السورية، وأصرت على أنها أسقطت أثناء تحليقها فوق المياه الدولية "دون توجيه أي تحذير لها."
وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى رفض الكشف عن هويته -حسبما ذكرت الصحيفة-" إننا لم نر ثمة دليل حول إسقاط الطائرة التركية بصاروخ أرض-جو " مثلما أعلنت أنقرة دون أن يفصح عن مصدر هذه المعلومات لكنه أكد -في الوقت ذاته- أن الكثير من المعلومات حول هذا الحادث لم يتم كشفها بعد.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول تركي قوله إنه لا يبدى اهتماما بالشكوك الأمريكية، مشددا على موقف بلاده بأن سوريا تعمدت توجيه صاروخ ضد الطائرة التركية أثناء تحليقها في المجال الجوي الدولي .
كما نقلت عن متحدث باسم رئيس الوزراء التركي أنه من المقرر عقد اجتماع وزاري موسع في وقت لاحق من اليوم السبت حول سوريا وسيتم مناقشة راوية الاستخبارات الأمريكية إزاء هذا الحادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى