علوم وتقنيات

غوغل تستعد لإطلاق أول جهاز لوحي خاص بها

تستعد شركة غوغل للكشف رسمياً عن أول جهاز لوحي خاص بها، ضمن العلامة التجارية الشهيرة نيكسوس، بالتعاون مع شركة آسوس التايوانية ، وذلك خلال مؤتمرها الخاص بالمطورين
Google I/O، الذي ستنطلق فعالياته في الفترة من 27-29 حزيران الجاري بمدينة سان فرانسيسكو.
ونقلاً عن مصادر مطلعة داخل غوغل، فإن الجهاز الذي يحمل اسم Nexus 7 سيأتي بشاشة عرض قياسها 7 بوصة من نوع IPS وبدرجة وضوح 1280×800 بيكسل، وبزاوية مشاهدة 178 درجة.
ومن حيث المواصفات التقنية الداخلية، يعتمد الجهاز على معالج تيغرا 3 رباعي النواة مقدم من شركة نيفيديا بسرعة 1.3 غيغاهيرتز، ومعالج رسوميات جي فورس-12 Core، كما يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي بسعة 1 غيغابايت.
أما بالنسبة للذاكرة الداخلية فلاش، فهناك خياران إما بسعة 8 أو 16 غيغابايت، فيما لم يتم الإفصاح عما إذا كان الجهاز يحتوي على منفذ خاص ببطاقة ذاكرة خارجية أم لا.
و الجهاز مزود بكاميرا أمامية دقتها 1.2 ميغابيكسل لدعم مكالمات الفيديو، لكنه غير مزود بكاميرا خلفية، ويستمر العمل ببطاريته حتى 9 ساعات كحد أقصى، ومن المواصفات الأخرى أنه مزود برقاقة NFC، إلا أنه من حيث الاتصال بشبكة الإنترنت فيدعم الجهاز تقنية الواي فاي اللاسلكية فحسب، ويفتقر إلى شبكات الجيل الثالث 3G.
ومن المتوقع أن يعمل اللوحي ضمن بيئة نظام التشغيل Jelly Bean المنتظر أن تزيح غوغل الستار عنه أيضاً، لكن لم يتضح بعد عما إذا كان هذا الإصدار سيأتي برقم أندرويد4.1 أم أندرويد 5.0، وهو النظام القادم بعد الإصدار أندرويد 4.0 الشهير بالاسم الرمزي آيس كريم ساندويتش.
وصُمم ليكون منخفض التكلفة، بسعر 199 دولاراً أمريكيا للنسخة ذي سعة تخزينية قدرها 8 غيغابايت، بينما يبلغ سعر النسخة ذات سعة تخزينية 16 غيغابايت 249 دولارا أمريكياً، وسيتم توافره بالأسواق خلال شهر تموز القادم للعام الجاري.
و يبدو من سعر نسخة 8 غيغابايت كما رأى موقع سيريا أوول، أن غوغل تسعى لمنافسة شركة أمازون بجهازها اللوحي المعروف باسم كيندل فاير، إلا أن أمازون سبقتها وخفضت سعر جهازها 50 دولاراً أمريكيا.ً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى