علوم وتقنيات

“فيسبوك” يشعرك.. بتقدير الذات

وجدت دراسة جديدة أن ما يحبّه حقاً المنتسبون الى موقعي التواصل الإجتماعي “فيسبوك” و”ماي سبيس”، هو في الواقع أنفسهم.
وذكر موقع "ساينس ديلي" الأميركي أن الباحثين في جامعة "جورجيا" وجدوا أن الـ 526 مليون منتسب لـ "فيسبوك" الذين يزورون الموقع يومياً، قد يعززون بذلك تقديرهم وحبّهم للذات.
وطلب الباحثون من طلاب جامعيين إما تعديل صفحتهم على موقعي التواصل الإجتماعي "ماي سبيس" أو "فيسبوك"، أو إستخدام خرائط "غوغل".
وتبيّن أن الذين عدّلوا في صفحاتهم على "ماي سبيس" أظهروا مستويات عالية من حب الذات، في حين من أمضوا وقتهم في استخدام "فيسبوك" كانوا أكثر تقديراً للذات.
وقالت الباحثة كيت فرانكيلن، المسؤولة عن قسم علم النفس في الجامعة، إن "تعديل نفسك، وبنائها على مواقع التواصل الإجتماعي هذه، ولو لفترة قصيرة، يبدو له تأثير على كيفية نظرك لنفسك".
وأضافت أن شعور هؤلاء أفضل تجاه أنفسهم، في الحالتين، إلا أن في ما يخص "ماي سبيس" فإن الأمر يتعلق بزيادة في حب الذات، أما في ما يخص "فيسبوك" فإن الأمر يتعلق بزيادة تقدير الذات.
وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة بريتاني جنتايل، إن الإختلاف في تصميم الموقعين قد يكون سبباً كامناً وراء جعل "ماي سبيس" أكثر تحفيزاً على حب الذات، و"فيسبوك" أكثر تحفيزاً على تقديرها.
كما أشارت إلى أنهما يعملان بشكل مختلف، ففي الموقع الأول "لا يتواصل الشخص كثيراً مع الآخرين، أما في موقع "فيسبوك" فإن الملف الشخصي ثابت، فيما تحسّن رسالة مشاركة من الشركة الوضع".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى