أخبار البلد

لاريجانـي والأبـرش: استمـرار جهـود الترويكـا لفضـح العـدوان الاسرائيلـي

أكد علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الايراني في ختام الجولة الأولى لترويكا جمعية البرلمانات الآسيوية التي شملت لبنان والأردن أن هناك العديد من الدول والبرلمانات العربية والاسلامية تقف إلى جانب مساعي الترويكا
في وقف العدوان الاسرائيلي على غزة ورفع الحصار وفتح المعابر وهذه الدول والبرلمانات حريصة على تقديم المساعدة والدعم لجهود الترويكا.

وقال لاريجاني في تصريح لوكالة "سانا" قبيل مغادرته مطار دمشق الدولي أمس : إن هذا أدنى شيء يمكن تقديمه الى أهل غزة وللشعب الفلسطيني لتخفيف معاناته مضيفا أن هذه الجولة تأتي ضمن قرار صدر عن مجلس البرلمانات الآسيوية في تشرين الثاني 2008 يقضي بتشكيل لجنة تسمى الترويكا تضم رؤساء برلمانات سورية وايران واندونيسيا مهمتها العمل على رفع الحصار عن غزة.

وأوضح لاريجاني أنه وبعد العدوان الاسرائيلي على غزة قررت الترويكا التحرك إقليميا ودوليا حيث بدأت أمس بعقد أول اجتماع لها في دمشق وأصدرت بيانا ختاميا يتضمن بذل كل الجهود لوقف هذا العدوان ورفع الحصار عن غزة وانسحاب قوات الاحتلال الاسرائيلي وفتح المعابر لإيصال المساعدات.

وأشار لاريجاني الى أن الترويكا قررت أيضا توجيه رسالة الى الرئيس المصري حسني مبارك بتوقيع رؤساء البرلمانات الثلاثة مطالبين بفتح معبر رفح لإيصال المساعدات للأهالي في غزة.

وبين لاريجاني أن الترويكا التقت في لبنان الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة والسيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني حيث وجهوا من لبنان رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والبرلمان الاوروبي موقعة من قبل رؤساء برلمانات الترويكا إضافة إلى رئيس البرلمان اللبناني تطالب بوقف الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد أهالي قطاع غزة.

وأوضح رئيس مجلس الشورى الايراني أن الترويكا أكدت خلال زيارتها للأردن اليوم ضرورة بذل جميع الجهود والعمل الجاد للإسراع في ايصال المساعدات الى غزة وتوفير الأرضية اللازمة لذلك.

من جانبه أوضح الدكتور محمود الأبرش رئيس مجلس الشعب الذي كان في وداع لاريجاني أن خطوات الترويكا القادمة ستستأنف يوم الثلاثاء القادم بزيارة اسطنبول يليها عدد من اللقاءات مع مجلس الدوما الروسي والبرلمان الصيني ومنظمة المؤتمر الاسلامي والجهود واللقاءات ستستمر لإيصال صوت الفلسطينيين الى كل العالم.

وقال الدكتور الأبرش..لاحظنا عمليا أن الزوار القادمين إلى سورية من الغرب لا يعرفون تماما ما يجري في غزة مؤكدا أهمية تحريك الرأي العام العالمي عبر عرض صور الجرائم الاسرائيلية أمام العالم أجمع.

وأشار الى أن الترويكا ستستمر في العمل على الاتصال بجميع المنظمات والمؤسسات الدولية لتقديم الدعم اللازم لوقف العدوان الاسرائيلي الغاشم على غزة وفك الحصار وإعادة الإعمار وتعويض المتضررين مناشدا الضمير العالمي من أجل العمل على وقف العدوان وجمع التبرعات عن طريق منظمة البرلمانات الآسيوية وبذل الجهود لكون البرلمانات تمثل ضمير الشعوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى