سياسية

حلف شمال الأطلسي يجتمع الثلاثاء لبحث مسألة إسقاط الطائرة التركية

يعقد حلف شمال الأطلسي “الناتو” اجتماعاً يوم الثلاثاء المقبل تلبية لطلب من تركيا، للبحث في مسألة إسقاط الدفاعات الجوية السورية مقاتلة تركية.
ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية عن مسؤولين دبلوماسيين أن تركيا "ستتشاور مع حلفائها في الناتو يوم الثلاثاء تحت المادة الرابعة من الميثاق التأسيسي للحلف".

وذكرت أن تركيا طلبت عقد اجتماع "الناتو" بشأن حادثة إسقاط المقاتلة التركية.

وكانت صحيفة "ديلي ستار صندي" ذكرت اليوم الأحد أن بريطانيا وضعت مقاتلات على أهبة الإستعداد لشن هجوم على سوريا، بعد تعهد دعم حليفتها بمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) تركيا بالثأر من سوريا لإسقاطها واحدة من طائراتها الحربية.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" اليوم عن مسؤولين دبلوماسيين أن داوود أوغلو أجرى السبت محادثات مع نظرائه وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون والبريطاني ويليام هيغ والفرنسي لوران فابيوس، والممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، حول حادثة إسقاط الدفاعات الجوية السوريا مقاتلة تركية يوم الجمعة الماضي.

وشملت اتصالات داوود أوغلوا أيضاً نظراءه الروسي سيرغي لافروف، والإيراني علي أكبر صالحي، والسعودي سعود الفيصل، إضافة الى أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي.

وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أدان اليوم الأحد اسقاط سوريا لطائرة عسكرية تركية، وتوعد باتخاذ اجراءات قوية ضدها في مجلس الأمن الدولي.

وقال وزير الخارجية التركية، في مقابلة أجرتها معه قناة "تي ار تي هابر" التركية نشرت اليوم الأحد، إن المقاتلة التركية التي أسقطت الجمعة، اخترقت الأجواء السوريا لفترة وجيزة، لكنها أسقطت في الأجواء الدوليّة، مشدداً على أنها لم تكن مسلّحة وكانت تجري اختباراً على نظام رادار.

ولفت إلى أن المقاتلة كانت بمهمة تدريبية لاختبار نظام رادار تركي، ولهذا السبب هي كانت تحلّق على هذا العلو المنخفض، ولم تكن مسلّحة ولم يكن لديها أية مهمّة تتعلق بسوريا.

ووصف القرار السوري بإسقاط الطائرة أنه "إما سلوك غير مهني أو سوء نيّة باعتبار الطائرة التركية تهديداً".

وقال إن سوريا لم تطلق أية تحذيرات لتركيا، مضيفاً "لم تحاول سوريا التواصل مع السلطات التركية، خلال العملية كلّها، بأية وسيلة".

وأشار إلى أن الرد التركي سيكون واضحاً بعد اجتماع رئيس الحكومة رجب طيّب اردوغان مع زعماء المعارضة المقرر اليوم الأحد.

وقال "سنتخذ من دون أي تردد، بشكل حاسم الخطوات الضرورية المتعلقة بإسقاط الطائرة التركية من قبل سوريا".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى