أخبار البلد

السلطات السورية تعلن فقدان الاتصال بطائرة ميغ 21 و المعارضة تقول أن طيارها انشق و فر بها إلى الاردن

أعلن التلفزيون السوري نقلا عن مصدر رسمي فقدان الاتصال مع طائرة من نوع ميغ 21 روسية الصنع صباح اليوم الخميس أثناء طلعة تدريبية كانت تنفذها اليوم.
وقال المصدر إن " الطائرة التي كان يقودها العقيد الطيار حسن مرعي الحمادة كانت بالقرب من الحدود الجنوبية لسورية قبل فقدان الاتصال بها في تمام الساعة 34ر10 قبل ظهر اليوم الخميس ".
ويُعتقد أن سورية تمتلك عدداً كبيراً من طائرات الميغ 21 المطورة والتي تمتاز بقدرة عالية على المناورة في الجو وجرى تطوير الطائرات التي اشترتها سورية من قبل خبراء سوريين بالتعاون مع خبراء روس.
إلا أن ناشطين سورييين أفادوا بانشقاق عقيد طيار وفراره بطائرة الميغ 21 إلى الأردن بعد أن رفض قصف مناطق في درعا حسب ما ذكره الناشطون.

من جهته ، قال وزير الاعلام الأردني إن الطيار السوري طلب اللجوء السياسي في الاردن .

فيما شكك خبراء في أن تسمح السلطات الأردنية بفرار طيار سوري منشق بطائرته الميغ 21 إلى الأراضي الأردنية لأن ذلك يعني في العرف العسكري شبه إعلان حرب من قبل الأردن إلا إذا كانت ستعيد الطائرة مع الطيار للسلطات السورية.

وذكرت مصادر أردنية أن الطائرة التي يقودها العقيد طيار حسن مرعي حمادي حطت في مطار قاعدة الملك حسين الجوية بالمفرق شمال شرق الأردن، فيما لم تذكر معلومات إضافية.

والميغ 21 هي طائرة حربية فوق صوتية من تصميم و تصنيع مكتب ميكويان جيروفيتش في الاتحاد السوفييتي السابق.

في خلال تاريخها الطويل، امتلكت أكثر من 30 دولة الميغ 21 ، و ما زالت تخدم في دول كثيرة بعد نصف قرن من تحليقها لأول مرة، وتمتاز بقدرتها على التحليق بسرعة ماخ 2 تتعدى سرعة الكثير من الطائرات اللاحقة لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى