صحافة أجنبية

صحيفة بريطانية: أقمار صناعية أمريكية وبريطانية تلتقط تحركات القوات الحكومية السورية وتمررها للمعارضة

أفادت صحيفة “ديلي ستار صندي” اليوم الأحد أن أقماراً صناعية بريطانية وأميركية تلتقط صوراً لتحركات القوات السورية وتمررها لقادة المعارضة السورية.
وكشفت الصحيفة أن هذه العمليات تتم بالتعاون ما بين جهاز الأمن الخارجي البريطاني (أم آي 6) ووكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه).
وقالت الصحيفة "إن الأقمار الصناعية البريطانية والأميركية تتنصت على قوات النظام السوري لإنقاذ أرواح الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال، وتلتقط خططها ثم تقوم بتمريرها إلى قادة المعارضة من خلال عملاء (أم آي 6) و (سي آي إيه) تسللوا إلى سوريا".
وأضافت أن المعلومات ساعدت قوات المعارضة على إجلاء المدنيين من المستشفيات وغيرها من الأهداف قبل تعرضها لهجوم من القوات الحكومية، في إطار عملية قرصنة جديدة كانت جزءاً من نظام منسق على المستوى العالمي تم إنشاؤه لمراقبة الكتلة الشيوعية خلال الحرب الباردة.
ولفتت الصحيفة إلى أن جهاز أمن التنصت البريطاني المعروف باسم "مركز قيادة الاتصالات الحكومية" ووكالة الأمن القومي الأميركية، يتحكمان بعملية القرصنة على تحركات القوات السورية بواسطة أقمار صناعية متطورة قادرة على التعرف على القادة والقوات من خلال الاتصالات.
ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري بريطاني وصفته بالبارز أن "مناقشات تجري حالياً حول إقامة منطقة حظر الطيران في سوريا على غرار المنطقة التي تم فرضها في العراق، لوقف الهجمات".
وقالت "ديلي ستار صندي" إن متحدثاً باسم وزارة الخارجية البريطانية أكد "أن كل الاجراءات لا تزال على الطاولة، وسنتخذ أي خيار من شأنه أن يوقف سفك الدماء".
وكانت الصحيفة نفسها ذكرت مطلع حزيران الحالي أن مسؤولي الدفاع البريطانيين وضعوا خططاً سرية لإقامة ملاذات آمنة في سوريا، وقالت "إن وحدات من القوات الخاصة البريطانية وعملاء جهاز الأمن الخارجي البريطاني (أم آي 6) انتشرت في سوريا وعلى استعداد لمساعدة المعارضين في حال اندلاع حرب أهلية فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى