اقتصاديات

مواصلة حصاد وتسويق محصول القمح في حماة والحسكة ودير الزور

تتواصل عمليات حصاد القمح وتسويقه في مختلف مناطق محافظتي الحسكة وحماة ودير الزور حيث تم حتى الان في حماة تسويق 47 ألف طن من أصل نحو 225 ألف طن من المتوقع تسويقها هذا العام.
وأوضح سمير الجمال مدير فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب بحماة أن جميع مراكز التسويق تقوم باستلام المحصول من المنتجين والفلاحين باستثناء مركزي كفرزيتا والزيارة لعدم جاهزيتهما فنياً لافتاً إلى أن الفرع يسعى إلى تأمين طاقات تخزينية لاستيعاب كامل الكميات المتوقع استلامها لهذا العام وذلك من خلال ترحيل المخزون من الاقماح المدورة من الأعوام الماضية في حماة إلى محافظات أخرى وتأمين فراغات ملائمة للاقماح الجديدة التي سيجري استلامها هذا الموسم .

وخصص المصرف الزراعي بحماة مبلغ 550 مليون ليرة لتسديد قيم الحبوب المسوقة إلى مؤسسة حبوب حماة على أن يتم توزيعها على مستحقيها من خلال 7 مصارف زراعية منتشرة في مختلف أنحاء المحافظة.

وفي الحسكة وصلت المساحة المحصودة من القمح حتى الآن إلى 115 ألف هكتار من القمح البعل والمروي وبلغت كميات القمح المسوق إلى فرع مؤسسة الحبوب 139 ألفا و272 طنا وتم حصاد 55 ألفا و650 هكتارا من الشعير المروي والبعل و40 ألفا و800 هكتار من العدس المروي والبعل ولم تبدأ بعد عمليات حصاد الحمص البعل الذي تبلغ مساحته 3875 هكتارا .

وأشار المهندس عزاوي العزاوي رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة بالحسكة الى ان واقع محصول القمح البعل في جميع مناطق الاستقرار الزراعي يمكن تصنيفه تحت الضرر العام باستثناء بعض المناطق في منطقة الاستقرار الأولى في المالكية والجوادية.

وبين العزاوي إن إنتاج القمح المروي والثقل النوعي للأقماح مرتبط بعمليات السقاية وتوفير الأسمدة والأعمال الزراعية التي قام بها الفلاح خلال عمليات الزراعة موضحا أنه خلال عمليات الحصاد احترق نحو 24 هكتارا من القمح في مناطق عامودا والجوادية والشدادي وقدر الإنتاج المفقود نتيجة لذلك بنحو20طنا .

وفي دير الزور خصص فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في المحافظة مليارا و 500 الف ليرة قيمة الاقماح الموردة الى مراكز الحبوب بالمحافظة.

وأوضح المهندس ياسين الياسين مدير الفرع أنه تم تحويل المبلغ الى المصرف الزراعي بدير الزور مشيرا الى توريد 39 الفا و 566 طنا من محصول القمح الى مراكز الحبوب الثمانية في المحافظة منذ بدء استلام المحصول في الرابع والعشرين من الشهر الماضي.

وأشار الياسين الى أن فرع المؤسسة يقوم بارسال قوائم وفواتير المزارعين الموردين محصولهم لمراكز الحبوب خلال 48 ساعة الى المصرف الزراعي بدير الزور ليصار الى تسديد اثمان محصولهم لافتا الى أن خطة الفرع هذا العام تتضمن شراء نحو 140 ألف طن من محصول القمح وقد تم تخصيص المساحات الكافية من صوامع وعراءات لاستيعاب كامل هذه الكمية.

من جهته بين المهندس عدنان الشوا مدير المصرف الزراعي بالمحافظة أنه تم تسديد 160 مليون ليرة الى مزراعي القمح كقيمة محاصيل وأن فرع مؤسسة الحبوب ارسل قوائم باسماء 936 مزارعا لغاية أمس ليتم صرف مستحقاتهم بالكامل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى