المنوعات

فيتامين “د” يزيد نشاط كبار السن ويحد من مشاكل حركتهم

كشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون بمعهد أبحاث الشيخوخة في ولاية نورث كارولينا عن أن ارتفاع مستويات فيتامين “د” لدي كبار السن تزيد من نشاطهم، وتحد من مشاكل الحركة التي يعانون منها.
وأشارت الدراسة إلى أن نقص مستوي فيتامين "د" أو "D" الخاص بكبار السن يزيد من مشاكل الحركة التي يعانون منها، وذلك نتيجة لدوره الهام في العضلات، حيث يتسبب في وجود الكالسيوم بداخلها، وتحفيزها على الانقباض والمساعدة على الحركة، لافتين إلى أن هذه المشكلة يمكن أن تضاف إلى المشاكل الصحية العديدة التي يرفع نقص فيتامين "د" من فرص الإصابة بها مثل السمنة والسكر وارتفاع ضغط الدم.
وجاءت هذه النتائج في دراسة حديثة نشرت بدورية "Journal of Gerontology:"، وذلك على الموقع الإلكتروني الخاص بها في منتصف الأسبوع الماضي.
وشملت الدراسة حوالي ٣٠٠٠ شخص، تتراوح أعمارهم مابين ٧٠ و٧٩ عام، واستمرت لمدة ٦ أعوام، وخلصت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يمتلكون مستويات قليلة من فيتامين "د"، زادت مشاكل الحركة لديهم وقل نشاطهم بمقدار ٣٠%، وزادت فرص إصابتهم بتلك المشاكل إلى الضعف مقارنة بالأشخاص الذين يمتلكون أعلى مستويات من فيتامين "د".
ويمكن الحصول على فيتامين "د" بشكل طبيعي من خلال التعرض لأشعة الشمس، حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تنشيطه في الجلد وزيادة مستوياته في الدم، وكما يمكن الحصول عليه من خلال تناول بعض المصادر الغذائية الغنية به مثل الأسماك وخصوصا السالمون والسردين والتونة والماكريل، وكذلك اللبن وحليب الصويا والبيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى