علوم وتقنيات

1800 هجمة الكترونية يواجهها مستخدمو الانترنت كل دقيقة

بينت إحصاءات أجريت بواسطة نظام رصد المخاطر عبر شبكة كاسبرسكي للأمان السحابية أن متصفحي الانترنت يواجهون نحو 108035 هجمة الكترونية في الساعة أو نحو 1800 في الدقيقة. وإجمالا اعتمد المجرمون
الالكترونيون 4073646 اسم نطاق لإطلاق الهجمات الالكترونية في عام 2011 وفقا لصحيفة البيان.
وقامت كاسبرسكي لاب بتحليل المواقع التي استضافت أكبر عدد من الروابط الخبيثة ووجدت أن المواقع الالكترونية الترفيهية التي تحوي مقاطع فيديو هي الأكثر خطراً 30% من الروابط الخبيث.
وجاءت محركات البحث في المركز الثاني فمن حين إلى آخر يتبع المستخدمون الروابط الخبيثة مباشرة من صفحة النتائج لمحرك البحث 22 % من الروابط يحتمل أنها خبيثة.
وتتبعها مواقع التواصل الاجتماعي (21 %). وتأتي المواقع بمحتوى خاص للكبار والشبكات الإعلانية في المركزين الرابع والخامس على التوالي.
وقال كبير محللي البرمجيات الخبيثة في كاسبرسكي لاب يوري ناميستنيكوف ، في هذا الشأن: يستخدم المجرمون الالكترونيون مختلف الأنواع من المواقع القانونية لتوزيع ابتكاراتهم.
ولهذا الغرض يقومون بفتح صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي ليستقطبوا ضحاياهم، يوزعون البريد المزعج من خلال الرسائل الشخصية وينشرون تعليقاتهم بنشاط على مقاطع الفيديو المشهورة ومنشورات شبيهة إضافة إلى روابط مؤدية إلى البرمجيات الخبيثة في رسائلهم.
وكشفت الدراسة أيضاً أن 38% من الأجهزة في الإمارات العربية المتحدة مثلاُ تحتوي على برمجيات خبيثة، إلا أنه بالإمكان التقليل من خطر البرمجيات الخبيثة بشكل الملموس إذا اتبع المستخدم القواعد الأساسية للسلامة في الانترنت مثل عدم النقر على الروابط في الرسائل المستلمة من مرسلين غير معروفين، أو تفقد باستمرار صحة عنوان الويب في شريط أدوات المتصفح قبل إدخال البيانات الشخصية، واستخدم البرامج المرخصة فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى