سياسية

تواصل التنديد الدولي بالعدوان الاسرائيلي على غزة

أعرب السفير سون بي قان المبعوث الصيني الخاص للشرق الأوسط عن قلق بلاده العميق تجاه التطورات الخطرة في قطاع غزة.
وقال المسؤول الصيني أثناء اجتماعه مع مجلس السفراء العرب المعتمدين في بكين إن الصين دعت إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة تجنبا لوقوع المزيد من الضحايا.

كما كشف سون بي قان عن استدعاء وزارة الخارجية الصينية للسفير الإسرائيلي واعرابها عن ضرورة وقف إسرائيل لهجومها العسكري والاستجابة للدعوات الدولية للتهدئة.

من جهة أخرى أعرب نائب مدير الاتصالات الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني دوان خوي تيان عن قلق بلاده من الازمة الانسانية في قطاع غزة.

وأكد خلال لقائه السيد هيثم سليمان القائم باعمال السفارة السورية في الصين على موقف بلاده الثابت والمستمر الداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأشار إلى جهود الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية لنقل المعلومات والاخبار المتعلقة بهذه الازمة للجمهور الصيني بشكل متوازن.

الهند تدين العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

كما أدان رئيس الوزراء الهندي منموهان سينغ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة داعيا المجتمع الدولي إلى المساهمة في إحلال السلام في المنطقة. وقال سينغ في تصريح في جنوب الهند إن الهند أدانت بقوة هذا العدوان معربا عن أمله في أن يتحد المجتمع الدولي ويسهم في إحلال السلام في المنطقة في أقرب وقت ممكن. وجدد التأكيد على دعم بلاده غير المشروط والثابت للقضية الفلسطينية العادلة.

بدوره دعا وزير الخارجية الهندي براناب مخرجي إلى وضع حد فوري للعدوان الإسرائيلي على غزة واصفا إياه بأنه غير مقبول.

صحيفة تشيكية تصف العدوان الإسرائيلي بأنه عمل جبان وبربري

كما وصفت صحيفة هالو نوفيني التشيكية العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة بأنه عمل بربري وجبان مشيرة إلى أن أغلبية ضحايا العدوان هم من الأطفال والنساء.

ورفضت الصحيفة في تعليق لها حمل عنوان دم وبكاء الذرائع الاسرائيلية للعدوان على غزة مشددة على ان جذور المشكلة تكمن بالاحتلال وبالارهاب الذي تمارسه اسرائيل وقالت ان ممارسة سياسة القتل والتجويع للفلسطينيين لم تؤد إلى تحقيق الأهداف الاسرائيلية بل زادت التفاف الفلسطينيين حول حماس.

وانتقدت الصحيفة عجز مجلس الامن حتى الان باتخاذ قرار لوقف العدوان.

وأضافت الصحيفة أن هذا العدوان سيكشف الوجه الحقيقي التوسعي والارتباط العضوي بين اسرائيل والامبريالية العالمية وأيضا الكذبة الكبيرة حول ديمقراطية وسائل الإعلام في الغرب.

استقالة جماعية لاعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية التركية الاسرائيلية

إلى ذلك أكد مصدر تركي أن جميع أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية التركية الاسرائيلية تقريبا قدموا استقالاتهم من عضوية المجموعة منددين بالعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

وقال المصدر ان 300 عضو من عدد الاعضاء البالغ 305 أعضاء استقالوا من عضويتها وعلى رأسهم رئيسة المجموعة نورسونا ميميجان فيما أعلن عضو آخر في المجموعة أنه سيستقيل أيضا منها.

من جهتهم ندد الاعضاء المستقيلون بالعدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني الأعزل في غزة وقالوا انه لامبرر له ولا يمكن قبوله.

بدوره أعلن شاهين منغو عضو المجموعة ان الادعاءات الاسرائيلية للعدوان على غزة لايشكل مبررا لإحداث مأساة في غزة.

صحيفة اماراتية: المقاومة الفلسطينية لن تنكسر لأنها جزء من قضية عادلة

بدورها أكدت صحيفة أخبار العرب الإماراتية أن المقاومة الفلسطينية لن تنكسر لأنها جزء من قضية عادلة.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إن إسرائيل لم تتعلم من دروس عدوانها على لبنان عام 2006 ولا اعتبرت من خسائرها العسكرية والسياسية ولا استطاعت تقدير آثار ذلك العدوان على وضعها الإقليمي والدولي فكررت أخطاءها مرة آخرى في غزة.

وأضافت أن إسرائيل بعدوانها الإجرامي على غزة دفعت العالم كله للتعاطف مع المقاومة الفلسطينية حيث بدأت الأسئلة تنهمر مرة أخرى حول الحقوق والمشروعات والأهداف والوسائل واكتشف العالم أن الفلسطينيين لديهم كل الحق في المقاومة لأنهم شعب يعيش تحت احتلال عنصري واستيطاني يريد أن يقتل ويهدم ويدمر كل شيء.

صحيفة البيان الإماراتية تندد بالعدوان الاسرائيلي

وأدانت صحيفة البيان الإماراتية بشدة الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلية بحق الفلسطينيين الأبرياء في قطاع غزة.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم تحت عنوان من العيب الفاضح أن تمر الجرائم بلا محاسبة ان التهاون الدولي مع جرائم إسرائيل واعتداءاتها أعطاها ما يشبه إجازة مرور لتكرار فظائعها التي تنتهك كافة القوانين والأعراف والمواثيق الدولية.

واكدت ان الإدارة الأمريكية الحالية وفرت لإسرائيل الغطاء والدرع الواقي ولعبت دور المحرض لها لارتكاب المزيد من الاعتداءات والمجازر الدموية والتدميرية في غزة.

وانتقدت صحيفة البيان في ختام افتتاحيتها عجز مجلس الامن عن اتخاذ قرار يوقف العدوان الاسرائيلي.

برلمانيون وحقوقيون كويتيون: ما يجري في غزة جريمة حرب

وأكد رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي ان ما يجري في غزة جريمة بحق الانسانية تحتاج مواجهتها إلى اجراءات عديدة وعاجلة.

ونوه الخرافي في تصريح للصحفيين خلال الملتقى الحقوقي بعنوان انتهاكات حقوق الانسان في غزة جريمة القرن ال 21 الذي نظمته جمعية المحامين الكويتية بدور المقاومة في التحرير واستعادة الحقوق مشيرا إلى ان المقاومة الوطنية اللبنانية تمكنت من الانتصار على المحتل الاسرائيلي واخرجته من جنوب لبنان وشدد على ضرورة اتخاذ موقف عربي حازم تجاه العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

من جانبه قال النائب الكويتي وليد الطبطبائي ان اسرائيل تستخدم عمليات الابادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني وتستخدم اسلحة محرمة دوليا ضدهم بدعم امريكي ..واستهجن مواقف بعض العرب حيال العدوان الاسرائيلي.

بدوره ادان النائب جمعان الحربش الجرائم العدوانية التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

ودعا النائب عدنان عبد الصمد إلى فتح معبر رفح بشكل دائم وكامل لادخال المساعدات ومعالجة الجرحى الفلسطينيين.

كما دعا الدول العربية التي لها علاقات مع اسرائيل إلى اتخاذ موقف رسمي ضدها يبدأ باغلاق مكاتب التبادل التجاري.

من جهته قال رئيس جمعية المقومات الاساسية لحقوق الانسان عادل الدمخي ان المشاركين في الملتقى سيعملون على مراسلة العديد من المنظمات والجمعيات الدولية الفاعلة لتوحيد التحرك ضد جرائم اسرائيل في غزة.

في حين اكد رئيس منظمة الحرية لحقوق الانسان يحيى الدخيل ان المقاومة حق مشروع وان اسرائيل انتهكت كل المعاهدات الدولية واستخدمت اسلحة محرمة ضد الشعب الفلسطيني الاعزل.

واوضح رئيس مركز بيت المقدس في الكويت عيسى قدومي ان اعتداءات اسرائيل على غزة تشكل استكمالا للمذابح التي ارتكبتها سابقا في دير ياسين وغيرها من المجازر.

بدوره اكد رئيس لجنة حقوق الانسان في جمعية المحامين الكويتيين فهد العجمي ضرورة طرح الجرائم التي ترتكبها اسرائيل ضد الفلسطينيين امام المحكمة الجنائية الدولية المختصة بمحاكمة المتهمين في جرائم الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية.

واشار العجمي إلى ان اللجنة رفعت دعوى قضائية إلى المحكمة الجنائية الدولية ضد الحكومة الاسرائيلية ممثلة برئيس وزرائها ووزير حربها ازاء جرائمهما ضد شعب اعزل.

حسن:المجازر الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني كارثة إنسانية

إلى ذلك قال هشام حسن المتحدث باسم الصليب الاحمر الدولي أن المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة بحق الشعب الفلسطيني كارثة انسانية.

واضاف حسن في حديث لقناة الجزيرة ان قوات الاحتلال تمنع سيارات الاسعاف من الوصول إلى اماكن الجرحى والقتلى لاجلائهم.

وفي نفس السياق قالت القناة ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اطلقت الرصاص على طاقم طبي فلسطيني اثناء محاولته اسعاف الجرحى في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وأضافت ان احد المسعفين اصيب بقدمه واصيب اخر براسه مشيرة إلى انه كان برفقة الطاقم ناشطان اجنبيان في مجال حقوق الانسان احدهما كندي والاخر اسباني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى