سياسية

غاتيلوف: روسيا ترفض عقد جلسة جديدة لمجلس الأمن حول سورية

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف اليوم أن روسيا تقف ضد عقد جلسة جديدة لمجلس الأمن حول سورية في الفترة القريبة القادمة أو اتخاذ أي تدابير أخرى من جانب مجلس الأمن للتأثير على الوضع في سورية.
وقال غاتيلوف في تصريح له اليوم "نحن نعتقد أنه من السابق لاوانه أن ينظر مجلس الأمن في أي تدابير جديدة للتأثير على الوضع في سورية" معلقاً بذلك على دعوة وزير خارجية المانيا غيدو ويستر فيلي لعقد جلسة جديدة لمجلس الأمن. وحول خطة عنان رأى غاتيلوف انه من الضروري إتاحة الفرصة لتنفيذ هذه الخطة ومن المهم أن يمارس جميع اللاعبين الخارجين بمن فيهم زملاوءنا الغربيون تأثيراً على المعارضة معتبراً أنه من غير المقبول أن تدعو قيادة المعارضة باسم "مجلس اسطنبول" علناً إلى القتال المسلح طالما أن مجلس الأمن لم يوافق على التدخل المسلح. وقال غاتيلوف "إن روسيا لن تسمح بتبني مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن تدخل عسكري أجنبي في سورية".
وأشار الدبلوماسي الروسي إلى ان البيان الصحفي الذى اصدره رئيس مجلس الأمن حول الأحداث المأساوية في الحولة والذي أقر ونشر بنتيجة الجلسة الطارئة للمجلس حول سورية والتي انعقدت بمبادرة من روسيا كان بمثابة إشارة قوية بما فيه الكفاية للأطراف السورية ويعتبر رد فعل كافيا من قبل المجلس على تطور الأحداث الاخيرة في هذا البلد.
وأضاف غاتيلوف "إن روسيا لا تستبعد نشوء آلية جديدة للرقابة على تنفيذ خطة عنان.

وأوضح قائلاً "من المحتمل أن تكون هناك حاجة للنظر مرة أخرى في كيفية عمل مراقبي الأمم المتحدة والتفكير بآلية إضافية للرقابة على تنفيذ خطة عنان ونحن لا نستبعد احتمال التفكير بمناقشة دولية أكثر اتساعاً لجميع المسائل المرتبطة بالتسوية السورية وبالدرجة الأولى على ضوء تنفيذ خطة عنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى