المنوعات

أكثر من ربع الجزائريين مصابون بارتفاع ضغط الدم

كشفت إحصاءات طبية في الجزائر أن نحو 9 ملايين جزائري مصابون بمرض ارتفاع ضغط الدم أي ما يعادل أكثر من ربع عدد سكان الجزائر.
وأكد الخبراء والمختصين المشاركين في اليوم العلمي الرابع لجمعية إعانة المرضى المصابين بالضغط الدموي، أن 26 بالمائة من سكان الجزائر البالغ أعمارهم 25 سنة فما فوق يعانون ارتفاع الضغط الدموي.
وقد أكدت الأمر جميلة نذير نائب المدير بوزارة الصحة الجزائرية، لكنها أوضحت أن فئة الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم أكثر من 60 سنة هم الأكثر تضررا من هذا المرض، بحسب صحيفة "الشروق" الجزائرية.
وطالب الخبراء بضرورة اتباع "نمط معيشي جيد" لتفادي بعض الأمراض حتى في سن متقدمة.
وأعرب الأطباء والمختصون المشاركون في اليوم العلمي الرابع لجمعية إعانة المرضى المصابين بالضغط الدموي عن أسفهم، نظرا لأن المصابين بارتفاع الضغط يعانون أيضا أمراضا أخرى، داعين إلى توعية الجميع بضرورة التقليل من استهلاك الملح والسكر.
وحذر المختصون من العوامل المسببة لمرض ارتفاع الضغط الدموي والتي يأتي في مقدمتها استهلاك الملح والقلق والكوليسترول، كما أوصوا بضرورة اتباع نمط غذائي متوازن ومن دون ملح، مشيرين إلى أن جسم الإنسان بحاجة إلى جرامين من الملح في اليوم، في حين أن الاستهلاك اليومي يعادل 10 إلى 12 جراما من الملح.
وفيما يخص الكوليسترول، أكد المختصون على أهمية "تنويع" الزيوت، كزيت الزيتون وزيت عباد الشمس وتفضيل اللحوم البيضاء والسمك والخضر المطهية بالبخار ومختلف الفواكه.
وفيما يتعلق بالقلق الذي "يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية"، أكد المشاركون على أهمية الدعم الاجتماعي لأفراد العائلة وممارسة نشاط رياضي واتباع نمط غذائي جيد، والذهاب في عطلة "بقدر الاستطاعة" لكسر الروتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى