علوم وتقنيات

جوجل يحتفل بانطلاق أول انتخابات رئاسية بعد سقوط مبارك

احتفل محرك البحث العالمي “جوجل” بخروج المصريين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسة الجمهورية، لأول مرة بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني؛ التي أطاحت بنظام الرئيس السابق حسني مبارك.
وقام «جوجل» بتغيير حرف "L" الموجود بشعاره الإنجليزي «google»؛ ليبدو في شكل ناخب يمسك بالقلم ويدلي بصوته في ورقة الاقتراع، بينما حرف "E" يشير له بعلامة الإعجاب.
وفي نهاية شعاره، وضع محرك البحث العالمي، صورة لصندوق انتخابات ملفوفًا بعلم مصر، فيما يقود الضغط على الشعار إلى الوصول لكل ما يتعلق بانتخابات رئاسة الجمهورية المصرية. وكان نحو 50 مليون ناخب مصري قد بدءوا الأربعاء 23 مايو/أيار الإدلاء بأصواتهم في انتخابات تاريخية لاختيار رئيسهم المقبل، بعد عقود من حكم الفرد، لكن حالة الاستقطاب في البلاد تجعل النتيجة معلقة في الانتخابات التي يخوضها 13 مرشحا.
وهذه أول انتخابات رئاسية في البلاد منذ أطاحت انتفاضة شعبية بالرئيس السابق حسني مبارك، في مطلع العام الماضي، بعدما أمضى ثلاثة عقود في السلطة دون منافس حقيقي.
وهذه أول مرة تتوافر فيها للمصريين العاديين فرصة حقيقية لاختيار زعيمهم، بعدما خضعوا على مر التاريخ لحكم الفراعنة والسلاطين والملوك وضباط الجيش.
واصطف الناخبون في طوابير أمام عديد من مراكز الاقتراع التي تفتح أبوابها من الثامنة صباحا (0600 بتوقيت جرينتش) حتى الثامنة مساء يومي الأربعاء والخميس.
وتشهد الانتخابات منافسة مفتوحة بين مرشحين ينتمون لتيارات سياسية وإسلامية مختلفة.
ويتصدر السباق الانتخابي وزير الخارجية الأسبق الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وأحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد مبارك، ومرشح الإخوان المسلمين محمد مرسي، وعبد المنعم أبو الفتوح القيادي السابق في الجماعة، والمرشح الناصري حمدين صباحي.
ومن المقرر إعلان النتيجة الثلاثاء القادم، على أن تجرى جولة إعادة الشهر القادم، في حال عدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 في المائة من الأصوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى