علوم وتقنيات

نجاح فيسبوك بطرح أسهمه على الاكتتاب يفتح شهية المستثمرين العرب

أثر النجاح الكبير الذي لاقاه الاكتتاب العام لأسهم عملاق مواقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، على عدد من رجال الأعمال العرب بفتح أبواب السير بذات الاتجاه، وإنشاء مواقع عربية للتواصل الاجتماعي، وخصوصا بعد الأرقام التي تشير إلى ارتفاع مستخدمي الإنترنت العرب بشكل
كبير. وقال رجل الأعمال وصاحب أحد مواقع التواصل الاجتماعي، محمد نور لـ CNN التواصل الاجتماعي يمثل فقاعة آخذة بالاتساع في منطقة الشرق الأوسط، ونريد استغلال ذلك.
وأضاف نور مؤسس موقع التواصل المعروف بـ شاوت إت بدأنا في الثاني من مارس/آذار من العام 2012، وقد تمكنا من تجاوز الـ 12 ألف مستخدم، ونحو 300 ألف مشاهد للصفحة."
وبحسب الأرقام الصادرة عن كلية دبي للإدارة الحكومية، أشارت الأرقام إلى أن أعداد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ارتفعت بشكل كبير للغاية، حيث ازداد مستخدمو الفيسبوك في العالم العربي بنسبة 68 في المائة خلال العام الماضي، 70 في المائة منهم من الفئة العمرية بين 15 و29 عاما، وكان لمصر الحصة الأكبر بدعمها لربع هذا الارتفاع أي ما نسبته 26 في المائة. أما في ما يتعلق بمستخدمي تويتر فأشارت الدراسة إلى أن الكويت والبحرين تقودان الدول العربية بالنسبة لعدد المستخدمين، إلا أن معدلات المستخدمين مقارنة بعدد السكان لا تزال قليلة ولا تتعدى الثلاث في المائة. ويذكر أن شركة "فيسبوك" رفعت حجم طرحها للاكتتاب العام إلى 25 في المائة لجمع ما يصل إلى 16 مليار دولار، وذلك بعد يوم من رفع أكبر مواقع التواصل الاجتماعي أسعار أسهمها التي سيتم طرحها للاكتتاب العام إلى ما بين 34 و38 دولاراً للسهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى