سياسية

معاون الرئيس الايراني: العلاقات السورية الإيرانية استراتيجية وسنواصل تعزيزها في جميع المجالات

أكد معاون الرئيس الايراني للشؤون الدولية سعيد لو أهمية واستراتيجية العلاقات السورية الايرانية وضرورة تعزيزها في شتى المجالات بما فيها القطاع الصحي والطبي.
واستنكر سعيد لو خلال لقائه أمس في طهران الدكتور وائل الحلقي وزير الصحة والوفد المرافق له العمليات الارهابية والحملة الاعلامية المضللة التي تستهدف سورية وشعبها وأمنها واستقرارها مؤكدا وقوف بلاده الى جانب سورية فيما تتعرض له من مؤامرة تريد النيل من دورها في المنطقة.
وأبدى معاون الرئيس الايراني استعداد بلاده للتعاون الكامل وتقديم ما يلزم من مساعدات وخبرات وتجهيزات للقطاع الصحي السوري.
بدوره أشار الحلقي إلى ما تعرض له القطاع الصحي في سورية جراء الأعمال الارهابية المسلحة التي استهدفت الشعب السوري وممتلكاته والبنى التحتية والخدمية والصحية وقال "إننا نتعرض لهجمة شرسة بسبب صمود الشعب السوري ووقوفه الى جانب قيادته في المسيرة الاصلاحية بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد".
وأضاف الحلقي.." ان تطوير وتعزيز التعاون الصحي والطبي بين سورية وإيران سينعكس إيجابا على مجالات التعاون الأخرى بين الجانبين".
والتقى الدكتور الحلقي وزير الطرق وبناء المدن الايراني علي نيكزاد رئيس الجانب الايراني في اللجنة الاقتصادية السورية الايرانية المشتركة وأكد الجانبان ضرورة العمل والتعاون المستمر لتعزيز العلاقات في شتى المجالات وخاصة القطاع الصحي والطبي لما له من دور هام في الحياة اليومية.
وندد نيكزاد بما تتعرض له سورية من مؤامرة دولية واقليمية تستهدف دورها في دعم المقاومة والقضايا العادلة للمنطقة.
بدوره قال الحلقي: إن القطاع الصحي والطبي في سورية تعرض لعمليات ارهابية وتخريبية موضحا ان وزارة الصحة تعمل جاهدة بكل طاقاتها لترميم ما لحق بالقطاع الصحي من اضرار كما تسعى لتأمين التجهيزات الطبية اللازمة للمشافي والمراكز الصحية السورية وذلك عبر الدول الصديقة وخاصة إيران التي حققت تقدما ملحوظا في الصناعات الدوائية والاجهزة الطبية.
حضر اللقاءين السفير السوري في طهران الدكتور حامد حسن والوفد المرافق. وقام الدكتور الحلقي والوفد المرافق بزيارة إلى مشفى الفارابي لطب العيون وجراحتها واستمع الى شرح مفصل من مسوءولي المشفى عن سير العمل الطبي والجراحي فيما يتعلق بالعين وجراحتها والادوية الخاصة بذلك. كما قام الحلقي بزيارة مركز القلب والعروق في طهران واجتمع مع مدير المركز والمسؤولين من أطباء متخصصين واستمع منهم الى واقع الخدمات الطبية والصحية التي يقدمها المركز الذي هو مركز علاجي وتعليمي وبحثي.
وأبدى مدير المركز وبقية الاطباء رغبتهم في التعاون في المجال العلاجي والتعليمي والبحثي مع الجانب السوري وتم الاتفاق على إيفاد مجموعة أطباء سوريين للاطلاع على خبرات المركز في مجال طب العيون لرفد القطاع الصحي السوري بالخبرات اللازمة بهذا المجال. وقام الدكتور الحلقي والوفد المرافق بجولة ميدانية في المركز واطلعوا على الاقسام المختلفة وخاصة قسم القثطرة وقسم العناية المركزة وسير العمل في الاجنحة المختلفة وزاروا مركز تنمية التقنيات الطبية والصناعات الدوائية التابع لجامعة طهران واطلع عن كثب على سير العمل فيه والامكانات الموجودة فيه وكيفية التعاون مع هذا المركز حيث ابدا المسوءولون فيهم استعدادهم لنقل الخبرات إلى الجانب السوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى