المنوعات

دراسة أمريكية : المهارات الضعيفة في الرياضيات قد تؤدي إلى أخطاء طبيّة

كشفت دراسة جديدة أنّ الآباء الذين لا يتمتعون بمهارات عالية في الرياضيات معرّضون أكثر من غيرهم لإعطاء جرعات غير دقيقة من الدواء لأطفالهم.
وذكر موقع "هلث دي نيوز" الأميركي اليوم السبت، أنّ جامعة نيويورك للطب أجرت دراسة أظهرت أن الآباء الذين يفتقرون إلى المهارات العالية في الرياضيات معرضون أكثر من غيرهم لإعطاء جرعات غير دقيقة من الدواء إلى أطفالهم.
وشملت الدراسة 289 من الآباء لديهم أطفال لا تتخطى أعمارهم 8 سنوات، وصف لهم الأطباء جرعات قليلة من الدواء السائل في قسم الطوارئ الخاص بالأطفال، وأجريت لهم 3 إختبارات تتعلق بالرياضيات والقراءة، وراقب الباحثون الآباء وهم يمنحون أطفالهم جرعة الدواء الموصوفة إليهم.
وتبيّن أن حوالي ثلث الآباء كانوا يفتقرون إلى مهارات القراءة و83 منهم إلى مهارات الرياضيات، في حين كان 27% منهم فقط يتمتعون بمهارات في الرياضيات في الصفوف الصغيرة.
وارتكب 41% من هؤلاء الآباء خطأ في تحديد جرعة الدواء المناسبة، فيما تعرّض الآباء الذين كانوا يتمتعون بمهارات عالية في الرياضيات في صفوف صغيرة، للخطأ 5 أضعاف أكثر من الآباء الذي برزت مهاراتهم في الرياضيات في صفوف أكبر.
وقالت الباحثة المشاركة في الدراسة الدكتورة شونا ين، إن "الآباء يواجهون تحديّات كثيرة خلال سعيهم لمنح أطفالهم جرعات الدواء بطريقة آمنة وفعّالة"، معتبرة أن "هذه العملية مربكة بشكلٍ كبير لأنّ الآباء قد لا يفهمون المفاهيم الرقمية كالتحويل بين الوحدات المختلفة كالميلليمتر ومقدار الملعقة الصغيرة والملعقة الكبيرة".
ورأت ين أنه "يجب على الأهل أن يستخدموا أوعية القياس كأكواب القياس والقطّارات والحقن التي تختلف في تحديد المقاسات وفي حجم السائل الذي تحتويه"، موضحة أن "نتائج هذه الدراسة تشير إلى حاجتنا لتحديد ما إذا كانت الإستراتيجيات التي تعالج مهارات علم الرياضيات لدى الأهل قد تساعد في التخفيف من الأخطاء الطبية لدى الأطفال".
وخلصت الدراسة التي تُعتبر المعطيات والإستنتاجات التي وردت فيها تمهيدية حتى يتم نشرها في مجلة طبية يراجعها إختصاصيون، إلى أنه يتوجب على إختصاصيي العناية الصحية أن يواكبوا الآباء ويعطوهم صوراً عن أدوات قياس الجرعات، وهي مليئة بالكمية الصحيحة لوصفة الدواء التي يحتاجونها، ما سيكون مفيداً لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى