سياسية

مجلــس الأمــن يفشل فــي التوصـل إلــى اتفاق لوقف العــدوان الإســـرائيلي

أعرب السفير الليبي لدى الأمم المتحدة جاد الله الطلحي عن أسفه للعجز في التوصل الى اتفاق في مجلس الأمن الدولي لوقف العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة محملا الولايات المتحدة مسؤولية ذلك.
وقال دبلوماسي غربي إن أعضاء مجلس الأمن كانوا متفقين على "الجوهر ولكن ليس على الشكل" مشيراً إلى ان الولايات المتحدة لم تكن ترغب بالتوصل إلى شيء رسمي لذا انتهى الاجتماع بملخص بسيط عرضه رئيس مجلس الامن سفير فرنسا جان موريس ريبير على الصحافيين.

واوضح الدبلوماسي نفسه ان ليبيا اصرت من جانبها على صدور "اعلان من مجلس الأمن إلى الصحافيين على الأقل" اذ ان اي وثيقة رسمية تحتاج إلى توافق الاعضاء ال15 في مجلس الامن.

من جانبه وصف رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميغيل ديسكوتو من نيكاراغوا العدوان البري الإسرائيلي على غزة بأنه فظاعة وقال ان العالم يشهد مذهولا على عجز مجلس الأمن.

كما حذر مراقب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة رياض منصور انه في حال عدم وقف العدوان الاسرائيلي فان آلاف المدنيين الفلسطينيين سيقتلون ويجرحون.

وأكد منصور أن هذا أمر غير أخلاقي وغير شرعي وغير مقبول ولايمكن لمجلس الأمن الاستمرار دون أن يتحرك.

حركة حماس تصف ماجرى في مجلس الامن الدولي بالمهزلة

بدورها وصفت حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس عدم توصل مجلس الأمن الدولي إلى توافق على نص يدعو إلى وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بالمهزلة.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس في بيان له اليوم إن ماجرى في مجلس الأمن يعتبر مهزلة ويوضح مدى هيمنة أميركا والاحتلال الصهيوني على قراراته.

وأضاف برهوم ان مجلس الأمن يؤكد بذلك على انحيازه للاحتلال ويعطي فرصة للاحتلال الاسرائيلي لاستكمال مجزرته في غزة.

من جهة أخرى أدان برهوم موقف رئاسة الاتحاد الأوروبي التي تتولاها تشيكيا ووصفه بالمنحاز.

يذكر أن رئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك قال في البداية بلسان المتحدث باسمه جيري فرنتيسيك إن العملية الاسرائيلية تعتبر دفاعية أكثر منها هجومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى