اقتصاديات

وزارة الري تعد مخططا استراتيجيا مائيا عاما يشمل كل مناطق سورية لغاية عام 2045

اطلع الدكتور جورج صومي وزير الري ومحافظ حماة الدكتور أنس الناعم على واقع تنفيذ مشاريع الري والسدود الجاري تنفيذها في المحافظة والوضع المائي وحجم تخزين المياه في السدود المستثمرة والصعوبات التي تواجه العمل وسبل حلها.
ودعا وزير الري خلال لقائه أمس رؤساء الأقسام والدوائر في فرع الموارد المائية في حماة إلى إعادة النظر في تصميم و إنجاز مشروعي سد افاميا 2 وسد أفاميا 3 اللذين من المتوقع أن تصل طاقتهما التخزينية إلى 61 مليون متر مكعب والإسراع في إنهاء دراسة مشروع تطوير الغاب الاغروبوليس .
وأوضح الوزير صومي أن الوزارة تعد حالياً مخططاً استراتيجيا مائياً عاماً يشمل كل مناطق سورية لغاية عام 2045 سعياً وراء استقرار الوضع المائي وتلبية حاجات مختلف القطاعات من الثروة المائية ومنع حصول أي عجز مائي ينعكس سلباً على عملية التنمية الشاملة.
ودعا وزير الري الى استدراك بعض الثغرات والإجراءات الخاطئة فنياً التي تعيق دراسة وتنفيذ مشاريع الري كتعدد الجهات الموكلة بها وبالتالي تعذر تحديد الجهة المسؤءولة عنها وخاصة في مسالة التأخر في دراستها أو انجازها مع أهمية الاعتماد على الكفاءات والخبرات الوطنية في هذا الصدد والابتعاد عن إبرام عقود مع أي شركة أجنبية .
وطلب الوزير من الجهات المعنية الاسراع في ضخ المياه في سد قسطون لصالح الحقول والأراضي الزراعية التي يرويها نظراً للحاجة الماسة لمياه الري للمحاصيل الزراعية وخصوصاً خلال الفترة المقبلة مع إيجاد مجموعات ضخ جديدة وبديلة لمواجهة أي طارئ وإيصال المياه إلى مستحقيها بمواعيدها المحددة.
وبالنسبة لشبكة مياه ري حمص حماة التي تروي مساحة 7300 هكتار من الأراضي الزراعية في المحافظتين فأوضح الوزير أنه جراء الأضرار التي الحقتها بها الاعمال الارهابية والتخريبية تم التعاقد مع الشركة العامة للمشاريع المائية على إعادة تأهيل الشبكة خلال مدة أقصاها شهر ليصار إلى معاودة حصول محافظة حماة على حصتها من مياه الشبكة.
وفيما يتعلق بمشروع إعادة تأهيل سد زيزون أوضح صومي أن الأعمال متوقفة فيه منذ 8 أشهر جراء الظروف الطارئة وبالنسبة لمشروع الخزانات الأربعة في الطرف الغربي من منطقة الغاب التي تصل سعتها التخزينية إلى 41 مليون متر مكعب من المياه سنوياً فمن المتوقع أن يباشر تنفيذها خلال الشهرين المقبلين وفي حال نجاح هذا المشروع ستتم زيادة عدد هذه الخزانات مستقبلاًُ.
بدوره طلب محافظ حماة من الجهات المتعهدة تنفيذ مشروع سد سلحب ومعالجة المشكلات التي تعترضه ومنها تسريبات المياه من جسم السد والاستملاكات والتشدد في ضبط أعمال حفر الآبار المخالفة.
ودعا المحافظ إلى زيادة التواصل والتفاعل مع الفلاحين والمزارعين وإيجاد علاقة طيبة معهم وتوخي العدل و المساواة في توزيع الأراضي الزراعية وحصص مياه الري وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الشخصية بهذا الشأن.
من ناحيته قدم الدكتور حسن العموري مدير الموارد المائية في حماة عرضاً موجزاً عن ابرز المشاريع والأعمال المنفذة وخاصة سدي أفاميا 2 و3 ومشروع تطوير الغاب الذي يهدف إلى استصلاح وتطوير 72 ألف هكتار من الاراضي الخصبة وزيادة رقعة المساحات المروية بمقدار 6825 هكتارا من الأراضي الجديدة حيث تم حاليا استصلاح 24408 هكتارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى